بعض العوامل المؤثرة في استخدام المعلمات للتقنيات والمعينات التربوية في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت
Abstract
تقوم هذه الدراسة على استطلاع آراء معلمات الرياض حول استخدامهن لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في هذه المرحلة، من حيث أهميتها كمعينات تربوية، والصعوبات التي تواجههن في استخدامها، وكذلك مدى توافرها.
ولقد اختيرت أربع مناطق تعليمية لتكون محل الدراسة، حيث اختيرت العينة من بين الرياض الواقعة بها بواقع (50) معلمة لكل منطقة تعليمية وتم جمع البيانات عن طريق الاستبانة التي كانت مقسمة إلى ثلاث مجالات يهتم كل مجال منها بأحد متغيرات الدراسة وهي:
ا- أهمية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال.
2- العوائق التي تقلل من استخدام معلمة الرياض لها.
3- مدي توافر وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال.
وتم تطبيق الاستبانة على العينة حيث كانت ن= 168، وقد قسمت إلى مجموعتين: الأولى وتضم الرياض القريبة من مدينة الكويت (ن= 89).
والثانية تضم الرياض الواقعة بعيدا عن مدينة الكويت (ن= 97).
وبعد الاطلاع على استجابات كل من المجموعتين وجد أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بالنسبة لفرضية الدراسة الأولى التي تقول:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليمية ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول أهمية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض.
في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للفرضية الثانية التي تقول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول العوائق التي تقلل من استخدام المعلمة لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض.
أما الفرضية الثالثة، فانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول مدى توافر صلاحية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض.
وبالنسبة للسؤال الاختياري، فقد رأت العينة أنها في حاجة إلى:
ا- دليل أو مرشد يساعد في الناتج وصناعة الوسيلة أو المعينة التربوية ممكنة الإنتاج.
2- أكثر من مشرفة للتقنيات لتوفير الوسيلة أو المعينة التربوية قبل وقت تقديم الخبرة.
3- توفير ميزانية في كل روضة لشراء متطلبات كل خبرة من الوسائل والمعينات بدل أن يترك ذلك العبء المادي على كاهل المعلمة.
وبناء على النتائج الخاصة بالدراسة فقد أوصى الباحث بعدة توصيات يرى أنه من شأنها أن تساهم في تذليل الصعوبات عند استخدام وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال.