معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن، وذلك في ضوء المتغيرات التالية: الجنس، والدرجة العلمية والخبرة، وقد تألفت جملة الدراسة من (273) معلما ومعلمة (130 معلما و 143 معلمة) يعملون في المدارس الأساسية الحكومية في محافظات جنوب الأردن للعام الدراسي 2000/2001. ولجمع المعلومات اللازمة لهذه الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة اشتملت على (31) فقرة، موزعة على أربعة أبعاد وبشكل غير متساو، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة بالطرق العلمية المعروفة.
ولتحليل بيانات الدراسة، استخدم الباحث بعض الإحصائيات الوصفية، كالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات التجارية، كما استخدم تحليل التباين الأحادي والثلاثي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها ما يلي:
1- تؤلف العوامل المتصلة بالتنظيم المدرسي المعوقات الأكثر خطورة التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة.
2- وجود فروق ذات صحة إحصائية في طبيعة المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة تعز ى إلى الجنس وذلك لصالح الذكور.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء المعلمين على أداة الدراسة تعزى إلى التفاعلات التالية: (الجنسX الدرجة العلمية)، (الجنس X الخبرة)، (الجنس X الدرجة العلميةX الخبرة(.