أثر ورش تكنولوجيا التعليم والتقويم في رفع مستوى الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
View/ Open
Date
2002Author
عبد الرحيم, أحمد يوسفالحلية, محمد محمود
مفلح, محمد خليفة
Abdel Raheem, Ahmed Y.
Al Heila, Mohammed Mahmoud
Mufleh, Mohammed Khaleefa
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر ورش تكنولوجيا التعليم والتقويم التي تعقدها جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في رفع مستو ى الأداء المهني لأعضاء هينة التدريس فيها. تكونت عينة الدراسة من (330) عضو هيئة تدريس للعام الجامعي 97/1998 م موزعين على كليات الجامعة، منهم (231) اشتركوا في الفعاليات التدريبية لورش تكنولوجيا التعليم والتقويم، و (99) لم يشتركوا. قام الباحثون بتطوير استبانة لفحص مستوى تحسن الأداء للذين اشتركوا بالفعاليات التدريبية للورش، وتم تحليل استجابات أعضاء هيئة التدريس وقد أشارت النتائج إلى:
أسهمت الورش في رفع مستوى الأداء المهني لأعضاء هينة التدريس الذين اشتركوا فيها. وإن تفاوت سنوات الخدمة في التدريس والرتب الأكاديمية لا يؤثر في مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الورش. هناك مجموعة من الاحتياجات لدى أسماء هيئة التدريس الذين اشتركوا في هذه الورش يمكن الاعتماد عليها في توجيهها مستقبلا. ومن أهم التوصيات ضرورة التوسع في هذه الورش في ضوء مسح لاحتياجات أعضاء هينة التدريس في مختلف أقسام وكليات الجامعة.