دراسة مقارنة بين القيم المعرفية والاجتماعية والثقافية والعلمية والأخلاقية لطلبة جامعة آل البيت والجامعة الأردنية
المؤلف | Subhi, Taisir [تيسير صبحي يامين] |
المؤلف | Steitieh, Dalal [دلال ملحس استيتية] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:14:21Z |
تاريخ النشر | 2002 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 2002, Vol. 11, No. 21, Pages 129-165. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اثر متغيرات المؤهل التعليمي والجنس ومجتمع الجامعة والجنسية ودخل الأسرة وحجمها على أبعاد مقياس القيم المعرفية والاجتماعية والعلمية والأخلاقية والثقافية لكل من طلبة جامعة آل البيت وطلبة الجامعة الأردنية. والذي توفرت فيه دلالات صدق وثبات مقبولة في البيئة الأردنية على عينة عشوائية مكونة من (464) طلبا وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس ومن مستوى السنة الأولى وحتى السنة الرابعة من الطلبة الأردنيين والطلبة الماليزيين في كل من الجامعة الأردنية وجامعة آل البيت موزعة بحسب متغيرات الدراسة. وقد تمت معالجة البيانات المجمعة بوساطة الاستبانة إحصائيا باستخدام أسلوب تحليل التباين التعددي، واختبار "ت" في المعالجة الإحصائية. وأشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير "مجتمع الجامعة" على بعد القيم العلمية والتقانية (وذلك لصالح للطلبة الماليزيين في كل من جامعة آل البيت والجامعة الأردنية). وكما بينت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية، على بعد القيم الاجتماعية والأخلاقية والثقافية (وذلك لصالح طلبة جامعة آل البيت). كما بينت نتائج هذه الدراسة أيضا فروقا ذات دلالة إحصائية، على بعد القيم النفسية والتربوية (وذلك لصالح طلبة الجامعة الأردنية). وأخيرا، لم تظهر الدراسة أثرا ذا دلالة إحصائية (α=0.05)، على بقية متغيرات الدراسة. وقد أوصت هذه الدراسة بأجراء مزيد من البحوث والدراسات للتحقق من البناء القيمي لدى فئات عمرية مختلفة من أبناء المجتمع الأردني، والمجتمعات العربية كافة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | University Education التعليم الجامعي |
العنوان البديل | Comparative study on congitive, social, moral, cultural, scientific and technological values of both Jordanian and Malesian students |
النوع | Article |
الصفحات | 129-165 |
رقم العدد | 21 |
رقم المجلد | 11 |
الملخص البديل | This study aimed at investigating the cognitive, social, moral, cultural, scientific and technological values of both Jordanian and Malesian students. The dependent variables in this study were students' scores on Values Scales. The independent variables are: group (Al al-Bayt University/ University of Jordan); sex (male/ female), nationality (Jordanian/ Malesian); educational level, family income, and family size. A study tool entitled "Values Scales" was developed by both Steitieh & Subhi in 1998. It was employed in this study in order to achieve its aims and objectives, taking into consideration that it has sufficient validity & reliability. A sample consisted of 464 students (University of Jordan: 233, Al al¬Bayt University: 231) was employed in this study. 50% of the study sample were Malesian students, from both universities representing the B.A. level during the academic year 1997-1998. The study results indicated that there was a significant main effects for groups. The Malesian students outperformed the Jordanian students in both universities on Scientific and Technological Values Scales measures. In addition, the study results revealed that Jordanian students at Al al-Bayt university scores on the Social, Moral, and Cultural Values Scales were significantly higher than scores of other students on these measures in both universities including Jordanian student at University of Jordan. Both Jordanian and Malesian students at University of Jordan scores on Psychological & Educational Values Scales were significantly higher than scores of both Jordanian and Malesian students at Al al-Bayt University on these measures. Regarding other values and variables, the study results revealed that there were no significant difference between mean scores of students in both universities. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]