مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام معلمي اللغة العربية بالمرحلتين الأساسية والثانوية لبعض أساليب وأدوات التقويم شائعة الاستخدام، وتقصى أثر متغيرات ; المؤهل، والجنس، والخبرة، والمرحلة على مدى الاستخدام الفعلي لهذه الأدوات.
تألفت عينة الدراسة من (761) معلما ومعلمة يدرسون مناهج اللغة العربية منهم (100) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية و(76) معلما ومعلمة بالمرحلة الأساسية، يدرسون في (81) مدرسة حكومية بمدينة اربد، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولمعرفة أساليب وأدوات التقويم المستخدمة تم استطلاع آرائهم بوساطة استبانة أعدها الباحث، اشتملت على (81) نوعا من الأساليب والأدوات المقترحة لتقويم الطلبة بمناهج اللغة العربية. وأظهرت الدراسة أن أفراد العينة يستخدمون جميع هذه الأنواع، ولكنهم يتفاوتون في درجة استخدامهم لها، حيث حازت الاختبارات المقالية أعلى المتوسطات الحسابية المتحصلة في حين حاز أسلوب تقويم الطالب لزميله أقل هذه المتوسطات، وكشفت الدراسة عن وجود مدى مقبول من التنويع في استخدام هذه الأساليب، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المعلمين على مدى الاستخدام تعزى إلى الجنس ولصالح الإناث، وإلى المرحلة ولصالح الأساسية، وإلى الخبرة ولصالح المعلمين ذوي الخبرات العالية، ولم تشر الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا لعامل المؤهل العلمي، وفى ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.