مشكلات المعلمين في سلطنة عمان و علاقتها ببعض المتغيرات
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المعلمين في المدارس الحكومية في سلطنة عمان واستقصاء علاقة تلك المشكلات بجنس المعلم ومؤهلة العلمي وتخصصه وسنوات خدمته. وتكون مجتمع الدراسة من المعلمين العمانيين والمعلمات العمانيات في المدارس الحكومية في المنطقة الداخلية في سلطنة عمان وبلغت عينة الدراسة 155 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا. ولجمع المعلومات
اللازمة تم بناء استبانة اشتملت على 42 مشكلة موزعة على خمسة مجالات.
وأظهرت نتائج الدراسة أن أهم المشكلات التي يعاني منها المعلمون هي المشكلات الطلابية تليها المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية والإدارة والإشراف التربوي ثم المشكلات المتعلقة المدرسة، وأخيرا المشكلات المتعلقة بمهنة التدريس. كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المشكلات للمعلمين تعزي إلى الجنس وسنوات الخدمة والتخصص العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المشكلات تعزي إلى المؤهل العلمي.