دراسة استطلاعية حول رأي بعض المعلمين في استخدام طلاب المرحلة المتوسطة للآلة الحاسبة في تعليم الرياضيات بدولة الكويت
Abstract
لقد أحدث ظهور الآلات الحاسبة ثورة في تكنولوجيا التعليم مما جعل المعلمين ينقسمون إلى فئتين بشأن استخدامها في تعليم الرياضيات.
البعض يرى أن التكنولوجيا بصفة عامة ذات فوائد عديدة في عملية التعليم لعل أهمها هي أنها تقلل من جهد ووقت المعلم الذي يبذله في أعمال رتيبة مما يوفر له جهدا ووقتا لأعمال أكثر إبداعاً لصالح تلاميذه. وهم يرون في الآلة الحاسبة أداة تثير الحماس لدى المتعلمين وتقدم إثارة وتيسيرا لتدريس المفاهيم، كما تنمي الحس العددي، وتعمل على تقديم بعض المفاهيم والمهارات مبكراً قبل مفهوم الكسور العشرية ومهارات العمليات الحسابية عليها،
أن الآلة الحاسبة يمكن أن تساعد المتعلمين على اكتشاف العلاقات المختلفة بين الأعداد بواسطة التجريب على الحالات المختلفة والتي يصعب التحقق منها باستخدام الورقة والقلم خاصة إذا كانت تتضمن عمليات حسابية معقدة، وإلى تجريب عدد كبير من الحالات حتى تتضح العلاقة المستهدفة.
ومن ناحية أخرى يرى المعارضون لاستخدام الآلة الحاسبة أنها تقضي على الدافعية الذاتية لدى المتعلمين لتعلم وتذكر الحقائق الأساسية، كما قد تؤدي إلى ضعف قدرة المتعلمين على اكتشاف الأخطاء والذي يؤدي بدوره إلى ضعف التفكير الرياضي. ويرى المعارضون أن حصول المتعلم على الإجابات جاهزة من الآلة سوف يفقده حب الاستطلاع والتساؤل ومعرفة كيفية الحصول على الإجابة الصحيحة ومعرفة الأخطاء وهو ما يمارسه عندما يكون العمل باستخدام الورقة والقلم.
من هذا المنطلق تجيء هذه الدراسة للتعرف على رأي المعلمين في هذا المجال مع تحديد البحث في أطار المرحلة المتوسطة بالكويت.