دراسة عاملية لمكونات بيئة الفصل في المدارس الثانوية بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية
Abstract
تتعدد المتغيرات داخل بيئة الفصل (classroom environment) ويعود ذلك التعدد لنوعية المجتمع وثقافته وتقاليده، وإن كانت المشاركة من قبل التلميذ والمدرس داخل حجرة الدراسة ونوعية العلاقات بين التلاميذ وبعضهم البعض، تمثل المتغيرات الأولى في البيئة المدرسية، ومن هنا كانت أهداف الدراسة الحالية في التعرف على نوعية الاقتران بين متغيرات بيئة حجرة الدراسة في المدرسة الثانوية السعودية لدى كل من الطلبة والطالبات وكذلك التعرف على نوعية العوامل (Factors) التي تتحكم في تلك المتغيرات حتى تتضح جدوى الأساليب التربوية المستخدمة داخل حجرة الدراسة وقد تناولت بعض الدراسات العربية والأجنبية تلك المتغيرات، وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج، وفي ضوء أهداف الدراسة تمت صياغة الفروض التالية:
1- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطلاب.
2- يمكن تحديد عوامل متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطلاب .
3- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطالبات.
4- يمكن تحديد عوامل متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطالبات. ولاختبار صدق الفروض السابقة تم اختيار 190 طالباً وطالبة من المدارس الثانوية للبنين والبنات بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية بواقع 91 طالباً، 99 طالبة، واستخدم الباحث مقياس بيئة الفصل-Classroom environment Scale) ) من إعداد تريكيت وموس (Trickett & Moss) 1974 م.
وتم تقنين هذا المقياس على البيئتين المصرية والسعودية كل على حده، وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة تتمثل في معاملات الارتباط والتحليل المعاملي والتدوير المائل، وأوضحت نتائج الدراسة الصدق الجزئي للفرض الأول والثالث وأمكن تحديد العوامل التي تحدد بيئة الفصل السعودي، وبذلك تحقق الفرضان الثاني والرابع وتمثلت تلك العوامل للطلاب والطالبات في خمسة عوامل مستقلة، وإن كان معظمها عوامل غير هامة.