• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة عاملية لمكونات بيئة الفصل في المدارس الثانوية بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية

    Thumbnail
    View/Open
    059303-0004-fulltext.pdf (653.2Kb)
    Date
    1993
    Author
    Al Heriqi, Saad Muhammed [سعد بن محمد الحريقي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تتعدد المتغيرات داخل بيئة الفصل (classroom environment) ويعود ذلك التعدد لنوعية المجتمع وثقافته وتقاليده، وإن كانت المشاركة من قبل التلميذ والمدرس داخل حجرة الدراسة ونوعية العلاقات بين التلاميذ وبعضهم البعض، تمثل المتغيرات الأولى في البيئة المدرسية، ومن هنا كانت أهداف الدراسة الحالية في التعرف على نوعية الاقتران بين متغيرات بيئة حجرة الدراسة في المدرسة الثانوية السعودية لدى كل من الطلبة والطالبات وكذلك التعرف على نوعية العوامل (Factors) التي تتحكم في تلك المتغيرات حتى تتضح جدوى الأساليب التربوية المستخدمة داخل حجرة الدراسة وقد تناولت بعض الدراسات العربية والأجنبية تلك المتغيرات، وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج، وفي ضوء أهداف الدراسة تمت صياغة الفروض التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطلاب. 2- يمكن تحديد عوامل متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطلاب . 3- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطالبات. 4- يمكن تحديد عوامل متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطالبات. ولاختبار صدق الفروض السابقة تم اختيار 190 طالباً وطالبة من المدارس الثانوية للبنين والبنات بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية بواقع 91 طالباً، 99 طالبة، واستخدم الباحث مقياس بيئة الفصل-Classroom environment Scale) ) من إعداد تريكيت وموس (Trickett & Moss) 1974 م. وتم تقنين هذا المقياس على البيئتين المصرية والسعودية كل على حده، وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة تتمثل في معاملات الارتباط والتحليل المعاملي والتدوير المائل، وأوضحت نتائج الدراسة الصدق الجزئي للفرض الأول والثالث وأمكن تحديد العوامل التي تحدد بيئة الفصل السعودي، وبذلك تحقق الفرضان الثاني والرابع وتمثلت تلك العوامل للطلاب والطالبات في خمسة عوامل مستقلة، وإن كان معظمها عوامل غير هامة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8267
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video