دراسة استطلاعية لاتجاهات وآراء المدرسين والإداريين في التعليم العام نحو إدماج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية العادية
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة أراء واتجاهات مدرسي وأداري المرحلة الابتدائية حول إدماج الطفل غير العادي في تلك المرحلة في دولة الكويت. حيث تكونت العينة من 447 مدرسا وإداريا، بحيث شملت جميع المحافظات التعليمية الخمس في الكويت، فكأن نصيب كل محافظة أربع مدارس، اثنتان منها للبنين والأخرى للبنات. حيث استخدمت الدراسة أداة الاستبانة والتي كانت عباراتها موزعة على ثلاثة مجالات مهمة، الأول، هو رأى العينة تجاه الإدماج بشكل عام، الثاني، رأى العينة تجاه ادماج الإعاقات البصرية و السمعية والعقلية والحركية والثالث، رأى العينة تجاه عوائق الإدماج، ولقد توصلت الدراسة إلى أن الإدماج يعتبر من الاتجاهات التربوية الجديدة التي تخدم الأطفال غير العاديين، بحيث تهيئ لهم فرصة للتفاعل الإيجابي مع الأطفال العاديين داخل المدرسة، وأن هناك عدم قبول للإدماج بشكل عام من قبل أفراد العينة، كما أظهرت النتائج أن الإعاقتان، الحركية والبصرية نالت درجة من القبول بشكل أفضل من الإعاقتان السمعية والعقلية نحو ادماجهم في المدرسة العادية. بالإضافة إلى أن الإعاقات ذات الدرجة الخفيفة والمتوسطة لافت قبولا نحو إدماجهما في المدرسة العادية بشكل يفوق الإعاقات ذات الدرجة العميقة، وأن هناك عوائق تحول دون تطبيق أو قبول الإدماج في المدرسة العادية في الكويت، وهي مرتبة حسب عمق هذه المشكلة: الخدمات الطبية المناسبة للمعاق، المنهج ومرونته، المدرس وإعداده للتعامل مع الطفل المعاق ثم الوسائل التعليمية الخاصة بالمعاق. وأوضحت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية، بعضا عند مستوي 0.05 والبعض الآخر عند مستوى0.01 فيما يتعلق بالجنس والوظيفة ومن سبق لهم التعامل مع المعاق تجاه الإدماج، حيث تبين أن الذكور والإداريين والذين سبق لم التعامل مع المعاق أكثر قبولا للإدماج من الإناث والمدرسين والذين لم يسبق لم التعامل مع المعاق .