تحليل وتقييم العبء الدراسي لطلاب جامعة أم القرى وعلاقته بالمعدل التراكمي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم نمط توزيع طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة وفقاً للمتوسط العام للعبء الدراسي على مستوى الجامعة والكليات والأقسام العلمية خلال الفترة الممتدة من الفصل الأول 1407 هـ حتى نهاية الثاني 1410 هـ. وكذلك تحديد العلاقة بين المتوسط العام للعبء ومتوسط الدرجات التحصيلية للطلاب، وقد تم الحصول على بيانات الدراسة من واقع سجلات التسجيل بالحاسب الآلي بالجامعة، وبعد تحليلها إحصائيا أمكن الوصول إلى نتائج منها ما يلي:
(أ) التوزيع النسبي للطلاب حسب العبء على المستوى العام للجامعة:
1- في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ يتوزع طلاب الجامعة على الأعباء الدراسية بنسب مختلفة كما يلي:
*- متوسط قدرة 10% لكل من الاعباء أقل من 12، 13، 14، 15، 16،17، 18 ساعة معتمدة.
*- متوسط يتراوح من 1- 5% للمسجلين كل من الأعباء19، 20، 21، أكثر من 21 ساعة معتمدة.
2- حسب الفصول الثمانية للفترة 1407- 1410 هـ كانت نسب توزيع طلاب الجامعة وفق العبء على النحو التالي:
تراوحت النسبة بين 14.13- 19.71% للمسجلين للعبء أقل من 12 ساعة، ويبين 7.91- 16.91% للمسجلين كل من الأعباء12، 13، 14، 15،16، 17، 18 ساعة، وبين 84. 0- 6.52% للمسجلين كل من الأعباء 19، 20، 21، فوق 21 ساعة.
(ب) التوزيع النسبي للطلاب حسب العبء على مستوى الكليات الثمانية:
في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ تتباين نسب الطلاب المسجلين لكل عبء حسب اختلاف الكليات كما يلي:
تراوحت النسبة بين 12.09- 24. 20% للمسجلين للعبء أقل من 12 ساعة، وبين 3.2- 14.59% للمسجلين كل من الأعباء12، 13، 14، 15،16، 17، 18 ساعة، وبين 72. 0- 42. 11% للمسجلين كل من ألاعباء19، 20، 21، فوق 21 ساعة.
(جـ) المتوسط الحسابي للعبء الدراسي:
1- في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ كان المتوسط العام للعبء الدراسي للطالب على النحو التالي:
2. 14 ساعة معتمدة على المستوى العام للجامعة، متراوحة بين 14-7. 14 ساعة معتمدة حسب الكليات الثمانية، متراوحة بين 4. 12- 15.7 ساعة معتمدة حسب الأقسام العلمية.
2- في كل من الفصول الدراسية للفترة 1407- 1410 هـ:
تراوح متوسط العبء بين 13.7- 14.7 ساعة معتمدة على مستوى الجامعة، وبين 4. 12- 7. 15 ساعة معتمدة على مستويات الكليات، وبين 7. 10- 16.6 ساعة معتمدة على مستوى الأقسام.
(د) العلاقة بين العبء والمعدل التراكمي للطالب:
أظهرت بيانات الدراسة وجود علاقة بين العبء والمعدل التحصيلي للطالب في بعض الكليات والفصول الدراسية، ولم تظهر هذه العلاقة على مستوى الجامعة في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8271المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]