فعالية استخدام تقنية التشعب النصي في تدريس الكيمياء لطالبات السنة الأولى في المستوى الجامعي لكلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز بجدة
Abstract
يتناول البحث الحالي التحقق التجريبي من فعالية استخدام تقنية التشعب النصي Hypertext كخاصية من خواص معالجة النصوص لتكوين قاعدة بيانات يتم الربط بينها باستخدام مجموعة من الإحالات المرجعية cross-references تسهل على القارئ الانتقال بين مكونات قاعدة المعلومات والإبحار navigation مع إرشاد المستخدم لقاعدة البيانات إلى أفضل أساليب الاستفادة من المعلومات المتاحة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى توفير صورة عن تكنولوجيا الهيبرميديا، والتشعب النصي على وجه الخصوص، مع قياس فعالية وحدة في الكيمياء العامة للمستوى الجامعي (طالبات السنة الأولى بقسم الكيمياء في كلية العلوم- جامعة الملك عبد العزيز) وهي متاحة على الإنترنت <www.bigchalk.com>، و تقوم الدراسة الحالية على فرض مؤداه: توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام تقنية التشعب النصي والمجموعة الضابطة التي تدرس ذات المحتوى في صورة نص خطى عند مستوى دلالة 0.05. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الكيمياء المعالجة في صورة نصوص متشعبة على الشبكة الدولية للمعلومات بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى العلمي في صورة نصوص تتابعية خطية مطبوعة على الورق، واعدت الباحثة اختبارا تحصيليا يقيس تحصيل الدارسين لهذا المحتوى طبق بعد التجربة لتحديد فعالية تكنولوجياً الهيبرتكست في تسهيل وتحسين تعلم مفاهيم الكيمياء. وقد أشارت نتائج الدراسة وما أبداه أفراد عينة البحث التجريبية أن تعلم الكيمياء باستخدام الوسائط الفائقة وبخاصة خاصية التشعيب النصي يوفر الجهد والوقت ويكسر من حدة الملل المصاحب لبيئة التعلم التقليدية، وبالتالي تحسن التحصيل في الكيمياء للمستوى الجامعي.