• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة تعرف معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية، وأثره في درجة تفضيل طلبتهم لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها

    Thumbnail
    View/Open
    059813-0007-fulltext.pdf (1.198Mb)
    Date
    1998
    Author
    Khalifeh, Gazi J. [غازي جمال توفيق خليفة]
    Karrisha, Ali K. [علي كايد خرشيه]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    حاولت هذه الدراسة الكشف عن درجة تعرف (28) معلما من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية وأثر ذلك في درجة تفضيل (914) طالبا من طلبتهم لأنواع الأسئلة الآتية: أسئلة التذكر والأسئلة المحددة والأسئلة المنطلقة والأسئلة التقويمية واتجاهاتهم نحوها. وقد أعد الباحثان أداتين الأولى لقياس درجة تعرف المعلمين بالمهارات الاستقصائية والثانية لقياس درجة تفضيل الطلبة لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها. وللتأكد من صدق الأداتين عرضتا على لجنة من المحكمين في حين تم حساب معامل ثبات أداة المعلمين باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ (0.88) أما معامل ثبات أداة الطلبة فاستخدم في حسابه معادلة كودر- ريتشاردسون (20) حيث بلغ (91. 0) للاتجاه و (86. 0) للتفضيل. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها استخدم الباحثان الإحصائي (ت) ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson) وتحليل التباين الأحادي One Way ANOVA وتحليل التباين متعدد المتغيرات Unvariate MANOVA وقد دلت النتائج على: انخفاض درجة تعرف المعلمين بالمهارات الاستقصائية وعدم وجود فرق في درجة تعرفهم بالمهارات الاستقصائية يعزى لتخصصهم (جغرافيا، تاريخ)، ووجود اتجاه ايجابي لدى الطلبة نحو أنواع الأسئلة، أما درجة تفضيلهم لها فكانت منخفضة. وعدم وجود أثر دل في درجة تفضيل طلبة المرحلة الثانوية لأنواع الأسئلة، كما أن اتجاهاتهم نحوها يعزى لدرجة تعرف معلمين بالمهارات الاستقصائية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8273
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video