درجة تعرف معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية، وأثره في درجة تفضيل طلبتهم لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها
Abstract
حاولت هذه الدراسة الكشف عن درجة تعرف (28) معلما من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية وأثر ذلك في درجة تفضيل (914) طالبا من طلبتهم لأنواع الأسئلة الآتية: أسئلة التذكر والأسئلة المحددة والأسئلة المنطلقة والأسئلة التقويمية واتجاهاتهم نحوها. وقد أعد الباحثان أداتين الأولى لقياس درجة تعرف المعلمين بالمهارات الاستقصائية والثانية لقياس درجة تفضيل الطلبة لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها. وللتأكد من صدق الأداتين عرضتا على لجنة من المحكمين في حين تم حساب معامل ثبات أداة المعلمين باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ (0.88) أما معامل ثبات أداة الطلبة فاستخدم في حسابه معادلة كودر- ريتشاردسون (20) حيث بلغ (91. 0) للاتجاه و (86. 0) للتفضيل.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها استخدم الباحثان الإحصائي (ت) ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson) وتحليل التباين الأحادي One Way ANOVA وتحليل التباين متعدد المتغيرات Unvariate MANOVA وقد دلت النتائج على: انخفاض درجة تعرف المعلمين بالمهارات الاستقصائية وعدم وجود فرق في درجة تعرفهم بالمهارات الاستقصائية يعزى لتخصصهم (جغرافيا، تاريخ)، ووجود اتجاه ايجابي لدى الطلبة نحو أنواع الأسئلة، أما درجة تفضيلهم لها فكانت منخفضة. وعدم وجود أثر دل في درجة تفضيل طلبة المرحلة الثانوية لأنواع الأسئلة، كما أن اتجاهاتهم نحوها يعزى لدرجة تعرف معلمين بالمهارات الاستقصائية.