فاعلية برنامجي إرشاد جمعي التدريب على حل المشكلات والاسترخاء العضلي في ضبط التوتر النفسي
المؤلف | Haddad, Afaf [عفاف حداد] |
المؤلف | Dahadha, Basem [باسم دحادحة] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:14:52Z |
تاريخ النشر | 1998 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 13, Pages 51-76. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلي استكشاف مدى فاعلية برنامج إرشاد جمعي في حل المشكلات وبرنامج إرشاد جمعي في الاسترخاء العضلي على ضبط التوتر النفسي. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا من الصفين السابع والثامن من الذين يعانون من التوتر النفسي بناء على درجاتهم على مقياس التوتر النفسي، حيث اعتبرت درجاتهم قياسا قبليا. ثم وزعوا عشوائيا إلي ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية أولى، وتلقى أفرادها التدريب على أسلوب حل المشكلات من خلال إرشاد جمعي، ومجموعة تجريبية ثانيه تلقى أفرادها التدريب على أسلوب الاسترخاء العضلي من خلال إرشاد جمعي، ومجموعة ثالثة ضابطة، تم تدريب أفراد المجموعتين التجريبيتين لمدة عشر جلسات لكل مجموعة، وبعد انتهاء المعالجة مباشرة أخذ القياس المباشر للمجموعات الثلاث، وبعد أسبوعين من انتهاء المعالجة أخذ القياس الآجل (الاحتفاظ). كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على اختبار كروسكال- واليس في القياس المباشر والقياس الآجل (الاحتفاظ) ولصالح المجموعتين التجريبيتين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في القياس المباشر والآجل فيما يتعلق بانخفاض مستوى التوتر النفسي. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Psychology علم النفس |
العنوان البديل | The Effectiveness of Group Counseling in Problem Solving and Muscle Relaxation Training Upon Stress Management |
النوع | Article |
الملخص البديل | The Purpose of this study was to investigate the effectiveness of two group-counseling programs in problem solving and muscle relaxation on stress management. Sample of the Study Consisted of (30) students of seventh and eighth grades who were selected from those who suffered from stress according to their grades on stress scale (pre-test). Subjects were randomly assigned to three groups, two experimental groups and one control group. The two experimental groups were trained for ten sessions. The treatment was immediately followed by a post-test (stress scale), and a delayed post-test two weeks after the completion of the treatment. The results indicated that there were significant differences (a= 0 05) between the two experimental groups and the control group on both post-test and delayed post-test in favour of the two experimental groups. Moreover, results revealed no significant differences between the two experimental groups on both post-test and delayed post-test in terms of stress reduction. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]