مقارنة بين أداء الطالب المعلم كمتدرب وأدائه كمعلم (دراسة ميدانية)
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة أداء خريجي كلية التربية بجامعة قطر عندما كانوا طلبة بالجامعة وأداؤهم عندما التحقوا بوزارة التربية كمعلمين، كما هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فيما إذا كانت هنالك علاقة ارتباطية بين أداء الخريجين كطلبة بكلية التربية بجامعة قطر وأداءهم كمعلمين، بالإضافة إلى ذلك هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف المتغيرات التي يمكن أن تستخدم في التنبؤ بالمعلم الناجح أو المعلم الفعال، اعتمدت الدراسة في تحقيق هذه الأهداف على معدلات التخرج العام من كلية التربية، بالإضافة إلى حساب معدل مواد التخصص ومعدل المواد التربوية ومعدل مقررات التربية العملية، وشكلت هذه المعدلات المتغيرات المستقلة، أما بالنسبة للمتغير المعتمد، فلقد اعتمد الباحثان على تقارير الموجهين والموجهات الفنية" الرقمية " للأعوام الدراسية 89/ 1990 إلى 93/ 1994.
تكونت عينة هذه الدراسة من (220) معلماً ومعلمة من خريجي عام 89/93، من المراحل الدراسية الثلاث شاملة لمعلمين من كل المواد المدرسية، أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين متوسط معدل التخرج العام وبين متوسط التقرير الفني الأول، وهذا. يشير إلى أنه بالرغم من الشكوى المستمرة من المسئولين بوزارة التربية- دولة قطر من مستوى أداء خريجي كلية التربية، إلا أن الدرجات التي حصل عليها الخريجون متناقضة مع التقارير الوصفية التي صدرت عن بعض المسئولين بوزارة التربية والتعليم.
كما أوضحت هذه الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين معدلات التخرج من كلية التربية وبين متوسط التقارير الفنية، بالإضافة إلى ذلك يتضح من نتائج هذه الدراسة أن أقو ى المتغيرات في التنبؤ بنجاح الخريج كمعلم كانت كالآتي حسب أهميتها: معدل التخرج العام، معدل مقررات التربية العملية، ومعدل المقررات التربوية، ثم المرحلة التدريسية، بينما لم يتضح أي تأثير يذكر لمعدل مقررات التخصص، وخلص الباحثان على أن هذه نتيجة هامة تؤكد أهمية الأعداد المهني في نجاح المعلم.