مستوى القلق كحالة وكسمة لدى طلبة جامعة صنعاء
الملخص
يهدف الباحث في بحثه هذا إلى الكشف عن مستوى القلق كحالة وكسمة لدى طلبة جامعة صنعاء (من الجنسين)، من كليات وأقسام مختلفة، وكذلك الكشف عما إذا توجد فروق دالة إحصائياً في القلق كحالة وكسمة بين الجنسين. وقد تكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلبة جامعة صنعاء، نصفه من الذكور، والنصف الآخر من الإناث. وقد استخدم الباحث مقياس القلق كحالة ( استبانة تقييم الذات[أ] )، ومقياس القلق كسمة (استبانة تقييم الذات [ب] ) الذي أعده للعربية البحيري (1984)، وقد استخرج للمقياسين معاملات الصدق والثبات المناسبة، وكانت على درجة تؤهل استخدامه في قياس ما وضع من أجله بعد تكييفه ليلائم البيئة اليمنية. وكد بنيت فروض الدراسة الحالية استناداً إلى تصور الباحث الأولي، وأهم النتائج التي أسفر عنها البحث، وجود فروق ذات دلالة إحصانيه (α=0.01) بين الذكور والإناث في درجات مقياس القلق كحالة، حيث تبين أن القلق كحالة عند الإناث أعلى منة عند الذكور. بالإضافة إلى ذلك تبين عدم وجود فروق بين الجنسين في درجات القلق كسمة. كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود اختلاف في مستويات القلق كحالة وكسمة بين الذكور والإناث. وهذا يعني تحقق بعض الفروض بشكل كلي، وتحقق بعضها الأخر بشكل جزئي. وقد تم تفسير النتائج في ضوء معطيات البحث، واستناداً إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8278المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]