أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية وتكييف الأهداف في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية وتكييف الأهداف في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العوم. اشتملت جملة الدراسة على (103) طالبات، تم اختيارهن من إحدى المدارس الحكومية التابعة لمحافظة الطفيلة، والذين ينتظمون في الفصل الثاني من العام الدراسي 98/1999. تم توزيع عينة الدراسة عشوائيا إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى، تتم إعلامها عن الأهداف السلوكية غد بدء التدريس، المجموعة التجريبية الثانية بالإضافة إلى إعلامها المسبق بالأهداف السلوكية تم تكييف هذه الأهداف لها، والمجموعة الضابطة لم يتم إعلامها مسبقا بالأهداف السلوكية. اختيرت وحدة البينة والتكيف لتكون مادة الدراسة، حيث تم وضع مجموعة من الأهداف السلوكية على هذه الوحدة، وتنم تدريسها لمجموعات الدراسات الثلاث لمدة (3) أسابيع، بواقع (3) حصص صفية لأسبوع الواحد. بعد أن تم تدريس الوحدة لكافة المجموعات، تم قياس مستوى تحصيل الطالبات باختبار خاص صمم لغايات هذه الدراسة. يستخدم تحليل التباين الأحادي (ANOVA) والمقارنات البعدية (Shaffe test) لاختبار دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث.
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في تحصيل الطالبات على هذه الوحدة تعزي إلى المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية، وكذلك لعملية تكييف الأهداف السلوكية. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة تدريب المعلمين على صياغة ووضع الأهداف السلوكية وإعلام الطلاب بالأهداف قبل بدء التدريس، وكذلك ربط هذه الأهداف بحاجات واهتمامات الطلاب، كما أوصت بإجراء المزيد من البحوث والدراسات بهذا الشأن