تقويم الكفايات التدريسية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة للمناهج الموحدة في دولة الكويت
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الكفاية التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، بعد اكتمال تطبيق المناهج الموحدة للعلوم في دول الخليج العربي.
وقد أعدت بطاقة ملاحظة لغرض الدراسة احتوت على (53) عبارة تقيس الكفاية التدريسية في أربعة مجالات وهي: (تخطيط الدرس- السمات الشخصية- تنفيذ الدرس- والتقويم).
وقد طبقت الدراسة على عينة بلغت (54) معلماً ومعلمة منهم (26) قائمين على تدريس الصف الثالث متوسط و (28) قائمين على تدريس الصف الرابع متوسط.
وخضعت المعلومات والبيانات للمعالجات الإحصائية التي تمثلت في استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية والاختبار التائي وتحليل التباين.
وخرجت الدراسة بعدة نتائج ملخصها أن معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بصفة عامة في مستوى ممتاز ولكنهم بحاجة إلى مزيد من التدريب وتنمية المهارة في بعض الكفايات الأساسية في التدريس مثل:
- مهارة استخدام التقنيات التربوية.
- مهارة استخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة.
- مهارة استخدام الأنشطة التعليمية المختلفة.
- مهارة توظيف المعلومات الحياتية.
- مهارة استخدام نتائج التقويم في تشخيص وعلاج صعوبات التعلم لدى الطلبة.
- مهارة استخدام التقويم الذاتي.
كما اشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاية التدريسية بين معلمي الصف الثالث متوسط ومعلمي الصف الرابع متوسط لصالح الأخير ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ترجع إلى سنوات الخبرة والمنطقة التعليمية.