الإنحرافات القوامية للطفل بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي
Abstract
القوام محصلة سلوكية هامة لكل طفل، وسلامة القوام أحد الأهداف التي تسعى التربية الرياضية لتحقيقها للطفل بمرحلة التعليم الأساسي، ويهدف البحث إلى التعرف على حالة القوام للطفل وبيان الانحرافات القوامية التي قد تصيب الطفل في هذه المرحلة، وما هي نسب انتشار هذه الانحرافات لدى الطفل في مناطق " القدمين، الرجلين والحوض، العمود الفقري، الطرف العلوي "، وأجرى البحث على عينة طبقية عشوائية من الصفوف الدراسية الثلاث الأولى قوامها 600 طفلاً بواقع 200 طفلاً من كل صف دراسي بمنطقة شمال الجيزة التعليمية بمحافظة الجيزة- مصر، واستخدام الباحث اختبار " الثقل والخيط "، واختبار "وودروف + Woodruff test)، واختبار لوحة المربعات، واختبار بصمة القدم، للتعرف على الانحرافات القوامية الأمامية والخلفية والجانبية، وانحرافات القدمين، وتم فحص القوام من الخلف والجانب والأمام وفي حالتي الثبات والحركة) وسجلت الانحرافات على استمارة خاصة لكل طفل اشتملت على 45 انحرافاً قوامياً، وأظهرت نتائج البحث وجود انحرافات قوامية بالقدمين، وفي مقدمتها انحراف "تفلطح القدمين "، وانحرافات قواميس بمنطقة الحوض والطرق السفلي، وانحرافات قوامية بالعمود الفقري وفي مقدمتها "سقوط الرأس أماماً"، وكذا وجود انحرافات قواميس بالذراعين، والكتفين ومنطقة الصدر وفي مقدمتها "سقوط أحد الكتفين عن الآخر" كما أوضحت النتائج أن متوسط الانحرافات القوامية للطفل يزداد كلما زادت المرحلة السنية، وأن النسب المئوية لانتشار الانحرافات القوامية مختلفة من منطقة إلى أخرى، وفي مقدمتها: منطقة القدمين، يليها منطقة الطرف العلوي ثم منطقة العمود الفقري فمنطقة الحوض والطرفين السفليين. وهكذا أظهرت نتائج البحث وجود انحرافات قوامية لدى الطفل مما يشير إلى أن التنشئة القوامية للأطفال تتطلب نظرة علمية للعناية بقوامهم (وقاية وعلاج) وأوصى الباحث بضرورة التقويم الدوري للقوام، ووضع كتاب عن القوام- يتعرف الطفل من خلاله على القوام المعتدل والمحافظة علية- مع وضع رقابة طبية على ملابس وأدوات وملاعب الطفل، وتوفير كل الضمانات لسلامة قوام الطفل، واشتمل البحث على مشروع قومي مقترح للعناية بقوام الطفل يمكن الاستعانة به من أجل سلامة قوام الطفل بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.