فاعلية الإعداد التربوي في الموقف المهني للمعلمين والمعلمات قبل التخرج
الملخص
أصبحت التربية والتعليم تمثل الهدف الأساسي لحكومة المملكة العربية السعودية، للوصول بالعملية التعليمية إلى الهدف المنشود منها، وبالتالي فان كليات ومعاهد الإعداد التربوي تحظى بعناية خاصة من قبل المسئولين على كافة المستويات، وتمثل التربية العملية التدريب الميداني للطلبة والطالبات بكليات التربية للتطبيق الفعلي لما تلقوه في سنوات دراستهم من مواد تربوية ونفسية، وقد ثار الجدل حول أهمية تلك المواد وكذا أهمية الأعداد التربوي، وفي ضوء ما توصلت اليه بعض من الدراسات السابقة، قام الباحث بصياغة أربعة فروض، تم اختبارها بعدة أساليب إحصائية، وذلك بعد تطبيق مقياس الموقف المهني للمعلمين على عينة من 30 طالبا و 43 طالبة بكلية التربية جامعة الملك فيصل يمثلون 41% من مجموع الطلاب والطالبات المتدربين للعام الدراسي 1413 هـ، وأوضحت نتائج الدراسة التالي:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الموقف المهني بين المعلمين الطلاب والمعلمات الطالبات.
2- لا توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الإعداد التربوي (التربية العملية وطرق التدريس) وأبعاد الموقف المهني لدى المعلمين الطلاب.
3- لا توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الإعداد التربوي (التربية العملية وطرق التدريس) وأبعاد الموقف المهني لدى المعلمات الطالبات. وقد اتفقت نتائج الدراسة مع بعض الدراسات السابقة واختلفت مع بعضها.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8285المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]