عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفMismar, Bassam A. [بسام عبد الله المسمار]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:15:15Z
تاريخ النشر2002
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 2002, Vol. 11, No. 21, Pages 27-63.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8287
الملخصهدفت الدراسة الى تعرف الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بدولةَ قطر، كما يقدرونها بأنفسهم من خلال استجابتهم على أداء الدراسة وفقا لمتغيرات كنوع المدرسة، وجنس المعلم ومؤهله العلمي وسنوات خبراته في التدريس، كما والكشف عن الفروق في تصرفات المعلمين وفقا لاستجابتهم الذاتيةَ على اداة الدراسة بمحاورها ومواقفها التدريسيةْ المختلفة، وقد تم تطوير أداة الدراسة لتشمل (١٦) موقفا تدريسيا يعكسون الممارسات التدريسية الفعليةْ، ويمثل كل موقف (٤) بدائل محتملة الحدوث متدرجة من حيث قيمها من (٤-١)، بحيث طلب من كل معلم اْن يختار بديلات الاجابة من الممارسات التي يقوم بها فعليا بعيدا عن مثالية البديل. وقد بلغت عينة الدراسة (٩٠) معلماَ ومعلمة تم اختيارهم بشكل قصدي ممن يدرسون مادة التربية الرياضية لصفوف المرحلة الابتدائيةً منهم (٥٧) معلمةْ و(٣٣) معلما. وبعد الحصول على استجاباتهم، تم تفريغ البيانات ثم وظفت الرزمة الاحصائية (SPSS) لإجراء المعالجة الاحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج أن استجابات المعلمين على مواقف الدراسة ومحاورها كانت في معظمها إيجابية المنحى، كما وظهر هناك اْفضلية الاستجابات تعزى لنوع المدرسة لصالح معلمات المدارس النموذجية. كما ظهرت فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين من حملة الدبلوم العالي ومن اًصحاب الخبرة لأكثر من ١٠ سنوات. وأوصت الدراسة بضرورة تكريس الاهتمام ببعض المواقف التي كانت استجابات المعلمين عليها سلبية اًو غير مٌرضية مثل الأهداف التعليمية بنطاقاتها ومستوياتها المختلفة، وكذلك الآليات التقويمية الخاصة بتحديد مستوى التلاميذ مهارياً و بدنياَ في دروس التربة الرياضية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعPhysical Education
التربية الرياضية
العنوانتقويم واقع الممارسات التدريسية الفعلية لمدرسي التربية الرياضية في صفوف المرحلة الابتدائية بدولة قطر
العنوان البديلAn evaluation of actual teaching practices of physical education teachers at Qatari Elementary Schools
النوعArticle
الصفحات27-63
رقم العدد21
رقم المجلد11
الملخص البديلThe purpose of this current study was to develop an evaluative tool to assess physical education teachers' practices in elementary schools at the state of Qatar. Self- teaching practices among teachers were of concern in order to check on any significant difference that could be encountered according to study variables being pursued. The research tool consisted of (16) items which reflected routine practices of teachers. The sample of the Study was (N=90) male and female teachers who teach physical education lessons at both model and elementary schools. (SPPS) was utilized in order to treat and analyze the data, means, standard deviations, frequencies and percentage as well as chi square, t-test and F-test were used as statistical tools. The study revealed the following results : Teachers respondents upon their practices on most items were positive and satisfactory. Female teachers responses in model schools appeared to be preferable than their counter parts in elementary schools. Statistical differences at & < 0.05 were found in most practices pertaining to teachers' qualifications, field experiences and type of school. The study recommended that there is such a need to direct more attention to conduct workshops on lesson planning, and pupils' assignments grading in physical education as a school disciplinary subject.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة