دراسة لمجموعة من العوامل التي تعوق تعليم مهارات التعبير الإببداعي في المرحلة الإعدادية
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف العوامل التي تعوق تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، ولتحقيق هذا الغرض أعدت الباحثتان استبانة شملت ثلاثة محاور، توقعتا أنها تشكل أهم معوقات الكتابة التعبيرية الإعدادية، وطبقت الاستبانة على عينة من معلمي وموجهي (نكور+ إناث) اللغة العربية وموجهيها بالمرحلة الإعدادية بمدارس دولة قطر، كما قامت الباحثتان بفحص عينة من تصحيح كتابات ( التعبير الإبداعي) تلاميذ الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية.
وقد كشفت النتائج عن وجود أتفاق بين أفراد العينة على أن المحاور الثلاثة الأولى التي شملتها الاستبانة (المنهج المدرسي ، طريقة التدريس ، الإدارة المدرسية ) تعد من أهم معوقات تعليم مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بالمرحلة الإعدادية كما اوضحت الدراسة أن عميلة تقويم موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ،لا تحقق الهدف منها بل تحرم التلميذ من فرص حقيقية للنمو في الاتجاه الصحيح وذلك لعدم وجود أهداف واضحة ومحددة لمهارات الكتابة التعبيرية الإبداعية التي ينبغي أن تنمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ترشد المعلم لما يجب أن يحققه من أهداف في درس التعبير كما في فنون اللغة الأخرى ، وفي نهاية الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة أن يكون للتعبير منهج واضح تتحدد فيع أهدافه ومهارته ، ومجالاته ، وأساليب تدريسه وطرائقها ، وأساليب تقويميه ، ولا بد من إحداث تعديل وتطوير في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم قبل وأثناء الخدمة ، وتطوير مهام الإدارة المدرسية بما يخدم العملية التربوية ويسهم في تنمية هذا النوع من التفكير الابتكاري والإبداعي لدى كل المعلمين والمتعلمين