الأنماط القيادية ومدى فعاليتها للمشرفين التربويين في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأنماط القيادية السائدة ومدى فعاليتها التي يمارسها المشرفون التربويون في الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير.
شملت عينة الدراسة عدد (80) مشرف تربوي وزعت عليهم أداة وصف فاعلية وتكيف القائد (LEAD) إضافة إلى أداة تقيس بعض العوامل الديموغرافية مجال الإشراف- عدد المرؤوسين- المؤهل- العمر- التدريب- الخبرة) . وبعد استخدام بض الأساليب الإحصائية لتحليل بيانات الدراسة مثل:
معاملات الشيوع وتحليل التباين واختبار فريدمان توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:-
1- الأنماط القيادية السائدة لدى المشرفين التربويين في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير هو نمط المشاركة يليه نمط التسويق أو الاستشارة واقل الأنماط القيادية شيوعا نمط التفويض .
2- المتوسط العام لفاعلية الأنماط القيادية السائدة لعنة الدراسة من المشرفين التربويين منخفض جداً
3- توجد فروق داله إحصائيا في تفضيلات استخدام الأنماط القيادية الراجعة إلى متغيرات الدراسة. وقد انتهت الدراسة ببعض التوصيات لتطوير الأنماط القيادية للمشرفين التربويين ولإجراء المزيد من الدراسات في مجال الإشراف التربوي.