تطوير أدوات قياس تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات
Author | Abu Zena, Faried Kamel [فريد كامل ابو زينة] |
Available date | 2009-11-25T13:15:22Z |
Publication Date | 2001 |
Publication Name | Journal of the E. R. C. |
Citation | Journal of the E. R. C., 2001, Vol. 10, No. 19, Pages 79-107. |
Abstract | يعتبر التقويم جزءا لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم فبالإضافة إلى الوظيفة التقليدية للتقويم فيما يتعلق بتحصيل الطالب وتحقيق الاهداف التعليمية، للتقويم وظيفة اخرى هي مساعدة المعلم في اتخاذ قرارات تتعلق بعملية التدريس نفسها وتقويم الخبرات التعليمية والتعرف على مدى ملاءمتها للموقف التعليمي . تمثلت اهداف الدراسة الحالية بالأسئلة التالية: 1. إلى أي مدى تحقق اختبارات المعلمين في الرياضيات معيار الأهمية النسبية لكل موضوع من موضوعات المحتوى؟ 2. في أي مدى تحقق اختبارات المعلمين في الرياضيات معيار الأهمية النسبية لكل مستوى في سلم النواتج التعليمية المتوقعة أو الأهداف التعليمية المنشودة؟ 3. هل تتفق اختيارات التحصيل التي يضعها المعلمون من حيت اعدادها واخراجها والافادة من نتَائجها مع المعايير المطلوبة في اختيارات التحصيل ؟ 4. ما النموذج المَقترح لقياس تحصيل الطلبة في الرياضيات بشكل يؤدي إلى درجة عالية من الصدق المطلوب؟ تم اختيار (١٨) مدرسة حكومية وخاصة في عمان والزرقاء كان من بينها (٩) مدارس ذكور، و (٩) مدارس إناث . وبلغ عدد المعلمين الذين يدّرسون الرياضيات للصفوف السادس والسابع والثامن في هذه المدارس (٤١) معلما ومعلمة . وخضعت اختبارات الرياضياتْ التي اعدها هؤلاء المعلمون وعددها ٤٦ اختبارا للتحليل وذلك بهدف الاجابة عن السؤالين الأول والثاني من اسئلة الدراسة . كما اعدت استبانة خاصة وزعتْ على المعلمين للإجابة عَلى اسئلتها يهنف التعرف على مواصفات الاختبارات التي يعدّها المعلمون واسلوب اعدادها ولقدة من نتائجها. تبين من نتائج تحليل اختبارات المعلمين ان هذه الاختبارات (في مجموعها) لا تراعي الاُهمية النسبية لكل موضوع من موضوعات المحتوى ؛ وان ٣٩% فقط من اختبارات المعلمين تراعي الأهمية النسبية للموضوع وتلك عندما اجرى تحليل لاختبارات المعلمين كل على حدة. كما تبين من نتائج هذه الدراسة ان اختبارات المعلمين قد خصصت وزنا نسبيا مقداره 67.7% للمستوى الأدنى - الحسابات - من مستويات النواتج التعليمية وخصصت وزنا نسبيا، 29.3% لمستوى الفهم . أما التطبيق والتحليل فقد خصص لَلاثنين معا3% . وهذا يعني بكل وضوح أن اختبارات المعلمين لا تراعي معيار الأهمية النسبية لكل مستوى في سلم النواتج التعليميةْ . وتقود هذه النتائج إلى الاعتقاد بان المعلمين لا يعدون اختباراتهم وفق جدول مواصفاتُ يحدد الموضوعات والنواتج التعليمية والنسب المئوية المخصصة لكل منها . كما انهم يركزون على أسئلة المقال أو الأسئلة ذات الاجابات الطويلة، ويخصصون نسبة قليلة لأسئلة الاختيار من عدة بدائل . وفد افاد المعلمون اتهم يناقشون اجابات الأسلة مع الطلبة، ويوفرون لهم التغذية الراجعة، ويفيدون من نتائج الاختبارات في تحسين الممارسات التدريسية . ومع أن معظمهم يحلل نتائج الاختبار ويحللون الفقرات إلا أن هذه الممارسات يشك في صحتها وقيام المعلمين بها. وخلصت الدراسة إلى التوصية باعتماد الوسائل التالية في تقويم الطلبة في الرياضيات: 1- الاختبارات الصفية التي تعد وفق جدول مواصفات يمس الوزن النسبي لموضوعات المحتوى، ويتناول مستويات النواتج التعليمية التالية: الحسابات، الاستيعاب، التطبيق، وبشكل متوازن. ويخصص لهذه الاختبارات 70% من العلامة الكلية. 2- الاختبارات اللاصفية، والواجبات الاستقصائية والمشاريع ويخصص لها 30% من العلامة الكلية، وتتناول المستويات العقلية العليا من تحليل وتركيب ومسائل غير روتينية. 3- ادخال فكرة حافظة أعمال الطالب للمدارس وذلك لمتابعة تقدم الطالب نحو تحقيق الاهداف. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | Management الرياضيات |
Alternative Title | Developing instruments to measure students' achievements in mathematics |
Type | Article |
Pagination | 79-107 |
Issue Number | 19 |
Volume Number | 10 |
Alternative Abstract | The Study aimed at answering the following four questions : 1. Do mathematics tests consider the relative importance of each topic in the content ?. 2. Do mathematics tests consider the relative importance of each level in the hierarchy of educational outcomes ?. 3. Do Mathematics tests meet the specifications and requirements needed when they are prepared and administered ?. 4. What is the proposed reliable model to measurestudents' achievement in mathematics ?. Eighteen private and public schools were choosen in Amman and Zarqua; nine boys' schools and nine girls' schools . Forty-six semester final tests for grades six, seven, and eight were subject to analysis . The tests were prepared by forty-one teachers of mathematics in these schools . A questionnaire was also prepared describing the process that teachers follow to develop and administer the tests . The analysis of teachers' tests shows that these tests in general do not meet the relative importance of each topic in the content . Thirty nine percent only of the tests do that. The questions of these tests address themselves to low level cognitive outcomes i.e. computation skills and knowledge had the highest percentage (67.7%) . The percentage allocated for understanding was(29.3%).Three percent only was left for application and analysis. These results lead us to conclude that teachers do not follow the table of specifications when developing their tests . From the teachers' point of view they do that. Moreover, their tests meet the specifications of test building and development. The study concluded with the following recommendations 1. Teachers tests should be built according to a well prepared table of specifications. These tests should be given a weight of 70% of the total score. 2. Take-Home tests and investigations are additional means to measure students' achievement. These means restrict themselves to high level of educational outcomes, i.e. analysis and synthesis. The weight given to them is 30% of the total score. 3. Students' Portfolios are highly recommended to monitor students' progress towards achieving the desired outcomes. |