الترتيب الولادي وعلاقته بالحاجات النفسية ومستوى الطموح
الملخص
تناولت الدراسة الترتيب الولادي وعلاقته بالحاجات النفسية ومستوى الطموح من منطلق أن كلا من مستوى الطموح والحاجات النفسية تتشكل من خلال عملية التفاعل المستمرة بين الفرد والمحيطين به من جانب، وبينه وبين عناصر الثقافة والعناصر الاجتماعية من جانب آخر وبالتالي فهي تختلف باختلاف ترتيب المولد نظراً لما يترتب عليه من أنماط التفاعل بين أفراد الأسرة الواحدة وما يصاحب ذلك من تشكيل لهذه الحاجات، وقد تحددت مشكلة الدراسة في محاولة دراسة الفروق في الحاجات النفسية، ومستوى الطموح بين ذوات الترتيب الولادي الأول (والوحيد) والأوسط، والأخير من طالبات جامعة قطر، وتكونت عينة الدراسة من 336 طالبة. كما استخدم في قياس الحاجات النفسية مقياس التفضيل الشخصي، وفي قياس مستوى الطموح مقياس تكوين المفردات (ط)، وقد تبين من نتائج الدراسة ما يلي:
(1) أن نواحي التشابه بين مجموعة الطالبات ذات الترتيب الولادي الأوسط والترتيب الولادي الأخير في بنية الحاجات النفسية أكبر مما وجد من تشابه بين كل منهما ومجموعة الطالبات ذات الترتيب الولادي الأول.
(2) لم تظهر فروق دالة إحصائياً عند مقارنة متوسطات درجات الحاجات النفسية لكل من مجموعة الطالبات ذات الترتيب الولادي الأوسط والطالبات ذات الترتيب الولادي الأخير.
(3) لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث في درجات مستوى الطموح.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8293المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]