بعض قيم العمل لدى الأكاديميين والإداريين بجامعة قطر
الملخص
بما أن الانسان هو غاية التنمية وأداتها، فأن من المهم استيعاب ديناميكية قيمه، لأنها تؤثر في السلوك التنظيمي حيث يساعد هذا الفهم على إزالة التناقضات التي قد تنشأ بين الفرد والمنظمة، وعلى تطوير خلق إداري سليم، فهناك قيم عامة يعم انتشارها في مجتمع المؤسسة وبقدر ما بها من هذه القيم العامة يكون تماسكها ووحدتها، وبالعكس كلما اشتد التفاوت والتباين بين الأفراد داخل المؤسسة وتناقضها كلما تفككت وزاد الصراع القيمي فيها. وتظهر أهمية الدراسة في الحاجة إلى دراسة قيم العمل داخل المؤسسات التربوية، حيث أن اتفاق القيم أو اختفائها يؤثر تأثيرا مباشرا على مستوى أداء الفرد وكفاءته ورضاه عن عمله. وتهدف الدراسة إلى الإجابة عن تقدير بعض قيم العمل لدى مجموعة من العاملين بجامعة قطر من الأكاديميين والإداريين وهذه القيم هي: الرقابة، الاعتداد بالنفس، النظام، العلاقات الاجتماعية، المخاطرة. وذلك عن طريق الإجابة عن السؤالين: ما درجة القوة التي تتسم بها كل قيمة من هذه القيم عند كل مجموعة من المجموعتين (الأكاديميون/ الإداريون) حسب متغيرات الدراسة وهى : الوظيفة- الجنس- الجنسية؟ هل تختلف قوة كل قيمة من القيم السابقة داخل المجموعة الواحدة وحسب متغيرات الدراسة؟ وقد بلغت عينة الدراسة 375 شخصا منهم (197) عضو هيئة تدريس و (258) شخصا يعملون بالوظائف الإدارية بالجامعة. وقد طبقت عليهم اختبار قائمة القيم الإدارية لكل من ؟ " مندل وجوردان"
أظهرت الدراسة أن تقديرات قيم الرقابة- النظام- العلاقات الاجتماعية- المخاطرة، كانت ذات مستويات متوسطة لدى كل من المجموعتين، بينما كانت قيمة الاعتداد بالنفس ذات مستوى عال. كما أظهرت الدراسة أن أكبر اختلاف بين المجموعتين كان في قيمة الاعتداد بالنفس والعلاقات الإنسانية ، فالأولى أكثر ارتفاعا لدى الأكاديميين، بينما الثانية أكثر ارتفاعا لدى الإداريين. كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القطريين وغير القطريين ، فغير القطريين يتفوقون على القطريين في قيم العمل المتعلقة بالرقابة- الاعتداد بالنفس والنظام.
وبناء على هذه النتائج فقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8294المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]