اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في محافظات جنوب الأردن نحو التعليم المهني وعلاقتها بمستوي تحصيلهم وتفضيلهم المهني ومهن آبائهم
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في محافظات الأردن الجنوبية (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة)، ومعرفة أثر كل من مستوى التحصيل والتفضيل المهني، ومهن الآباء في اتجاهاتهم نحو التعليم المهني، وبالتحديد فان هذه الدراسة حاولت الإجابة عن السؤالين:
1- ما مستوى اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في مدارس محافظات جنوب الأردن نحو التعليم المهني ؟
2- هل يوجد أثر لكل من مستوى التحصيل والتفضيل المهني ومهنة الأب في اتجاهات طلاب الصف العاشر في محافظات جنوب الأردن نحو التعليم المهني.
تم استخدام مقياس اتجاهات الطلاب نحو التعليم المهني الذي أعده الجعنييني (1992) بعد أن تم تطويره وحساب
مؤشرات صدقه وثباته لغايات هذه الدراسة كم تم استخدام مقياس رولاند للتفضيل المهني والمعدل للبيئة الأردنية
(الحواري، 1982).
تمت الإجابة عن السؤال الأول للدراسة عن طريق استمرار المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد عينة الدراسة ككل، ولمجموعات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمستويات المتغيرات المستقلة على مقياس اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني.
وللإجابة عن بقية الأسئلة، تم استخدام تحليل التباين الأحادي لاختبار كل فرضية من فرضيات الدراسة، وحدد مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) واستخدم اختبار شيفيه للمقارنات البعدية في حالة ظهور فروق لتحديد مصدر هذه الفروق: وفد أظهرت الدراسة النتائج: أن متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الاتجاهات نحو التعليم المهني تمثل درجة متدنية من الاتجاه الإيجابي، وأن هناك أثراً ذا دلالة إحصائية (.05>P) للتحصيل في اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المحافظات الجنوبية من الأردن نحو التعليم المهني لصالح الطلاب ذوي التحصيل المتوسط والتحصيل المتدني مقابل ذوي التحصيل المرتفع، وأن هناك أثرا ذا دلالة احصائية (.05>P) للتفضيل المهني في اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المحافظات الجنوبية من الأردن نحو التعليم المهني لصالح الطلاب ذوي نمط الشخصية الواقعية والشخصية الفنية، كما كان هناك أثراً ذا دلالة إحصائية (.05>P) لمهنة الأب في اتجاهات طلاب الصف العاشر الأساسي في المحافظات الجنوبية من الأردن نحو التعليم المهني، ولصالح الطلاب الذين يعمل آباؤهم في المهن اليدوية العملية.