عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفTaha, Fayez M.
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:37:46Z
تاريخ النشر2006
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2006, Vol. 9, No. 9, Pages 222-196.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8499
الملخصThis paper explores the instructors' and students' reactions to using Arabic language in teaching English as a foreign language in the Department of English and Modern European Languages at the University of Qatar. Therefore, a two-form questionnaire was developed: one for the instructors and one for the students. As regards instructors' responses, it was found that all of the native speakers and 62.5 of non-native speakers of English felt that it was okay to use Arabic in EFL teaching. With regard to students' reactions, it was found that 42.85% of freshmen, 54.23% of sophomores, showing a 13% increase over freshmen; 57.64% of juniors, showing a 4% over junior students and finally 61.53 of senior students favored the use of Arabic, showing an increase of 4% over juniors. Finally, the paper was concluded by recommending a judicious use of Arabic in EFL teaching, and when it is the shortest possible route to make learners understand, since it is believed that the mother tongue does have a vital, facilitating role in teaching the foreign language.
اللغةen
الناشرQatar University
الموضوعArabic Language
English language -- teaching
العنوانUsing the Mother Tongue (Arabic Language) in EFL Teaching
العنوان البديلاستخدام اللغة الأم (اللغة العربية) في تدريس اللغة الإنجليزية
النوعArticle
الصفحات222-196
رقم العدد9
رقم المجلد9
الملخص البديلقامت هذه الدراسة باستكشاف ردود أفعال المدرسين و الطالبات في جامعة قطر في قسم اللغة الإنجليزية حول استخدام اللغة العربية في تدريس اللغة الإنجليزية وذلك في خلال استبيان تكون من نموذجين: أحدهما للطالبات والآخر للمدرسين. وبالنسبة لردود أفعال المدرسين تبين أن المدرسين الأجانب وافقوا جميعا على استخدام اللغة العربية بينما لم يوافق سوى 62.51 % من المدرسين العرب على ذلك. وبالنسبة لردود أفعال الطالبات تتبين أن 42.85 % من طلبة السنة الأولى و54.23 % من السنة الثانية، أي بزيادة 13 % عن السنة الأولى و 57.64 % من السنة الثالثة أي بزيادة 4 % عن السنة الثالثة و61.53 % من السنة الرابعة فضلوا استخدام اللغة العربية أي بزيادة 4 % عن السنة الثالثة. وفي النهاية أوصى الباحث بناءاً على ما سبق باستخدام اللغة العربية في تدريس اللغة الإنجليزية بطريقة حكيمة، وعندما تكون هي الوسيلة الوحيدة لتوصيل المعلومات للطلبة.
المؤلفطه، فايز محمد
الموضوعاللغة الإنجليزية
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة