• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 04 - Issue 04
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 04 - Issue 04
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في إتقان أحكام التلاوة والتجويد لدى الطلبة الموهوبين

    Thumbnail
    View/Open
    0803024-0003-fulltext.pdf (1.071Mb)
    Date
    2003
    Author
    صبحي، تيسير
    عبد الله، زياد
    Subhi, Taisir
    Abdullah, Ziad
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في مستوى إتقان أحكام التلاوة والتجويد لدى مجموعة تجريبية من الطلبة الموهوبين في مستوى الصف العاشر الأساسي. وقد تكلفت عينة الدراسة من (115) طالباً وطالبة (65 طالبا، و 50 طالبة). ومن أهم نتائج الاختبار النظري الذي توصلت إليه الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) تعزي إلي طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في ستة أحكام، وهي: الإظهار الحلقي، الادغام بغنة، الاقلاب، الإخفاء الحقيقي، الادغام الشفوي، القلقلة الصغرى. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستو ى الدلالة (0.05=ρ) تعزى إلى الجنس، في جميع أحكام التجويد إلا في حكم الإدغام بغنة وكان لصالح الذكور، وفي حكم الإدغام بغير غنة وكان لصالح الإناث. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزي إلى التفاعل بين الطريقة والجنس في جميع أحكام التجويد، إلا في حكم الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة. وكان من نتائج الاختبار الشفوي وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) في جميع الأحكام لصالح طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب إلاً في حكم الإدغام الشفوي. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) تعزى إلى الجنس في جميع الأحكام. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=ρ) تعزى إلى التفاعل بين الطريقة والجنس، إلاً في حكم واحد هو المد اللازم الكلمي المثقل.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8564
    Collections
    • 2003 - Volume 04 - Issue 04 [‎8‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video