واقع استخدام طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية لشبكة الإنترنت واتجاهاتهم نحوها
عرض / فتح
التاريخ
2006المؤلف
الحايك، صادقجابر، عبد السلام
الخلف، معين
Alhayk, Sadiqu
Jaber, Abdul Salam
AlKalaf, Moain
...show more authors ...show less authors
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية لشبكة الإنترنت واتجاهاتهم نحو استخدام هذه التكنولوجيا في التعليم تبعا لمتغيرات الجامعة وواقع الاستخدام والجنس والخبرة الحاسوبية. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من (478) طالبا وطالبة موزعين على جميع كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الرسمية، وعددها (4) كليات في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة والجامعة الهاشمية في الفصل الدراسي الأول 2005/2004 م. من أجل اختبار أسئلة الدراسة تم بناء استبانة مكونة من جزأين، الجزء الأول يتكون من مجموعة من الأسئلة العامة المتعلقة بالجنس، وواقع استخدام الطلبة لشبكة الإنترنت، وعدد مرات استخدام الإنترنت في الأسبوع، واستخدام الإنترنت في المنزل، والبريد الكتروني ، والخبرة الحاسوبية، والجزء الثاني يتكون من فقرات تقيس اتجاهات الطلبة نحو استخدام شبكة الأنترنت في التعليم.
وأشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية حصلوا على أعلى نسبة في عينة الدراسة في استخدام شبكة الإنترنت، إذ بلغت 1215، يليها طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك بنسبة 82.7، يليها طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الهاشمية بنسبة 79.1، وأخيرا طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة مؤتة بنسبة 7012.
كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة نحو استخدام شبكة الانترنت في الجامعات الأربعة وباستثناء نتائج طلبة الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك حيث لم تظهر فروق إحصائية(، كما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بيان اتجاهات الذكور والإناث. ومن جهة أخرى أوضحت النتائج أن للخبرة الحاسوبية أثرا ذا دلالة إحصائية على اتجاهات الطلبة. وأخيرا أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة تعزي لمتغير السنة الدراسية.
وتوصي الدراسة بعمل ورش وتوزيع نشرات تعليمية لكيفية استخدام شبكة الإنترنت على الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والتركيز على الواجبات التدريسية التي تحث الطلبة على استخدام شبكة الإنترنت و البريد الالكتروني
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8581المجموعات
- 2006 - Volume 10 - Issue 10 [6 items ]