عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالعمايرة، محمد حسن
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:41:40Z
تاريخ النشر2003
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2003, Vol. 4, No. 4, Pages 15-194.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8752
الملخصهدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة/ المعلمين، طلبة الفصل الثامن في كلية العلوم التربوية الجامعية/ الاونروا، أثناء التطبيق العملي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات من حيث حدة المشكلات التي تواجههم أثناء التطبيق العملي، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعود إلى متغير التخصص ( معلم صف، معلم مجال لغة عربية) من حيد حدة المشكلات التي تواجههم أثناء التطبيق العملي. وقد كشفت استجابات المبحوثين على استبانة الدراسة التي تتألف من خمسة محاور و (95) فقرة، عن مجموعة من المشكلات الحادة التي تواجه الطلبة المعلمين أثناء التطبيق العملي، وقد أشارت استجابة المبحوثين إلى أن أكثر المشكلات حدة بالنسبة لهم تعود إلى المحور الثالث من محاور الدراسة، المتعلق بمدير برنامج التربية العملية / عملي، والمحور الثاني المتعلق بالتربية العملية / عملي، والمحور الخامس المتعلق بالمدرسة المتعاونة، والمحور الرابع المتعلق بمشرفي الزيارات الصحية. كما كشفت النتائج أن المشكلات المتعلقة بالمحور الأول (مساق التربية العملية/ نظرية) لم تشكل للطلبة المعلمين مشكلات حادة أثناء التطبيق العملي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستو ى الدالة (oc- 74.،.) لمتوسط استجابات أفراد عينة الدراسة لصالح الإناث علي المشكلات التي تواجهه أثناء التطبيق العملي. وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلبة تخصص معلم صف وطلبة تخصص معلم مجال عربي من حيث حدة المشكلات التي تواجههم أثناء التطبيق العملي، وذلك لتقارب متوسطات استجابات طلبة معلم صف وطلبة معلم مجال عربي على فقرات الاستبانة.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالتعليم الجامعي
التربية
العنوانمشكلات التربية العملية كما يراها طلبة الفصل الثامن في كلية العلوم التربوية الجامعية / الأونروا
العنوان البديلPractical Education Problems As Seen by Eight Semester Student-Teacher at the Education Sciences Faculty "UNRWA"
النوعArticle
الصفحات159-194
رقم العدد4
رقم المجلد4
الملخص البديلThis study aims at identifying the problems encountering the eighth semester student-teachers at the Education Sciences Faculty "UNRWA" during their practical application at the cooperative schools. In addition, it aims to identify, if there are significant differences between the female and male student-teachers with respect to the severity of encountered problems throughout application. It aims also at identifying of there are significant differences between the specialization of class teacher students and the specialization of Arabic domain student-teachers with respect to the severity of the problems encountered in their application. The responses of the subjects of the sample, on the 5- dimension questionnaire and (95) items, have revealed a group of severe problems encountering the student-teachers during practical application, also that the most severe problems are that ones associated with the supervisor of the practical application programme, practical problems related to the fifth the cooperation of schools, and the class visit supervisors. The results of the study have also revealed that the problems related to the first dimension the practical education course have not caused any severe problems to the student-teachers (under study) practical application. The results of the study has also revealed that there are significant differences between male and female with oc = 0.074 for the favor of females. The results of the study have revealed that there are no significant differences between the class-teacher students and the Arabic domain student-teachers with respect to the severity of the problems encountering them during practical application.
المؤلفAl-amayra, Mohammed hassan
الموضوعUniversity Education
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة