الإملاء تعليمة وتعلمه وعلاقة الأخطاء فيه بمستوى التعليم
Abstract
استهدفت هذه الدراسة هدفين:
أولأ - تقديم ملخص عن الدراسات العربية والدراسات الأجنبية في مجال
الإملاء بغية توفير أساس شامل لتناول بعض متغيرات الظاهرة في
التعليم والتعلم يفيد الباحثين في هذا المجال .
ثانيآ : - عرض نتائج دراسة استطلاعية عن أكثر الأخطاء الإملائية شيوعآ لدى
عينة من طلاب المدرسة الإعدادية وعلاقة حجم الخطأ بمستوى
التعليم.
ولتحقيق الهدف الثاني أمليت قطعة إملائية تتألف من مائة كلمة تشتمل على
معظم المواقف الإملائية الشائعة . على ثلاث مجموعات من طلاب الصف الأول
الإعدادي والصف الثاني الإعدادي والصف الثالث الإعدادي بلغ حجمها على
الترتيب 61 ، 23 ، 40 طالبآ . وقد اتبعت خطوات موحدة ومحددة لإجراء
الاختبار بما يكفل موضوعية المقارنة بين نتائج المجموعات ثم حللت النتائج في
محاولة الإجابة عن سؤالين هما:
1 - ما مقدار تناقص الأخطاء الإملائية مع التقدم في التعليم؟
2 - أي الأخطاء الإملائية أكثر شيوعآ وأيها أقل شيوعآ؟
وقد أسفر تحليل النتائج عن أن متوسط أخطاء مجموعة طلاب الصف الأول
الإعدادي الإملائية هي : 14.50 بانحراف معياري 11.85 وانخفض هذا
المتوسط ليصبح 7.26 لدى مجموعة طلاب الصف الثاني الإعدادي بانحراف
معياري مقداره 6.57 وهو انخفاض كبير ثم انخفض قليلا ليصبح 5.4 لدى
مجموعة طلاب الصف الثالث الإعدادي بانحراف معياري مقداره 6 وقد كان
الفرق بين أداء طلاب الصف الأول والصفين الثاني والثالث دالأ إحصائيا الأمر
الذي لم يتحقق بين طلاب الصف الثاني الإعدادي وطلاب الصف الثالث
الإعدادي . وتدل النتائج على أن هذه المجموعات تزداد تجانسا في هذا المجال مع
التقدم في التعليم كما يتضح من الانحراف المعياري الذي يبلغ 11.85 لدى
المجموعة الأولى وأصبح 6 لدى المجموعة الثالثة.
وفي محاولة للإجابة عن السؤال الثاني الذي طرحه هذا البحث تم ترتيب
الأخطاء الأكثر شيوعا والأخطاء الأقل شيوعا ، أما الأخطاء الإملائية المتوسطة في
هذا الشيوع فهي مثبتة في جدول رقم (8) الذي يبين صورة شاملة لجميع
الأخطاء .
واتضح من فحص النتائج الواردة في هذا الجدول ، أن نسبة الخطأ ما تزال
مرتفعة وخاصة أن التعليم النظامي والتدريب على قواعد الإملاء يبدأ مع الصف
الثاني الإبتدائي إن لم نقل الأول وتخصص له دروس في الجدول الدراسي ابتداء
من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي . وينص المنهج
التعليمي على التدريب والتركيز على فئات الأخطاء التي كثر تعرض هذه العينة
من الطلاب لها كالهمزة ، والتاء المفتوحة والمقفلة ، وابن ، . . . إلخ.
وهذه النتائج ينبغي ان يوظفها القائمون على تعليم اللغة العربية في التعليم
الإبتدائي والتعليم الإعدادي . ولعل تلخيص الدراسات السابقة عربية وأجنبية
يكون معينا لهم في جهودهم التعليمية بما يحقق الخير لأبناء هذا الوطن. وعلى الله قصد السبيل