أثر الخبرة في تعلم المهارات الحركية في ضوء نظرية تداخل المحتويات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الخبرة على التدريب المنظم والتدريب العشوائي
من خلال تطبيق نظرية تداخل المحتويات على أداء مهارة التصويب في كرة القدم. وقد أجرى البحث التجريبي على ثلاث مجموعات من فئة الأعمار (19- 11- 7 سنوات) (60) طالبا من ذوي الخبرة في رياضة كرة القدم من مدارس وزارة المعارف بالمنطقة الشرقية وجامعة الملك فيصل والاحساء بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي (1992- 1993م)
وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية التدريب المنظم على دقة الأداء الحركي للبالغين وأطفال الحادية عشرة والأطفال الصغار خلال مرحلة الاكتساب مؤيداً بذلك نظرية تداخل المحتويات. أما خلال مرحلة الحفظ، فبالرغم من تفوق أداء البالغين وأطفال الحادية عشرة الذين استخدموا التدريب العشوائي إلا أن الفروق كانت بسيطة جداً، من هذا يتضح لنا أن الخبرة في مجال التشاور الرياضي لها فعالية وكفاءة كبيرة عند استخدام طرق التدريب العشوائي أي أن الخبرة لها أثراً قويا وهاما يجب أن يراعى عند استخدام التدريب العشوائي للبالغين والأطفال متوسطو العمر.
أما بالنسبة لنتائج الصغار خلال مرحلة الحفظ فقد أظهرت النتائج غير ذلك أي أن الأطفال لم يستفيدوا من التدريب العشوائي بالرغم من خبرتهم في مجال التشاور الرياضي وذلك بعكس البالغين وأطفال الحادية عشرة مؤيداً بذلك الجدل القائم بأن العمليات العقلية عند الأطفال لم تكتمل بعد وبذلك يصعب عليهم الاستفادة من خبراتهم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9085المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]