Show simple item record

Authorعبد الله سالم المناعي
Available date2009-11-25T13:48:43Z
Publication Date2000
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 2000, No. 16, Pages 21-52.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9090
Abstractالكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب لمراحل التعليم العام تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى التعرف على استجابات مدرسي ومدرسات الحاسوب بوزارة التربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب بكلية العلوم ومدرسي مادة الحاسب بكلية الهندسة ومدرسي مادة الحاسوب بقسم علوم الحاسب بالكلية التكنولوجية بجامعة قطر. بالإضافة إلى التعرف على أثر المتغيرات التالية: جهة العمل، الجنس، المؤهل، سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، على استجابات أفراد العينة في درجة أهمية بنود ومحاور استبانة الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب بمراحل التعليم العام. وقام الباحث بتصميم استبانة خاصة بالكفايات العلمية (المعرفية والمهارية) اعتمد فيها على عدة مصادر وتحتوي على مجموعة من الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب في مراحل التعليم العام. وقد عرضت هذه الكفايات على مجموعة من المتخصصين، حيث وضعت في صورتها النهائية، وتم تقسيمها إلى أربعة محاور رئيسية هي: ثقافة الحاسوب، برمجيات النظم والبرمجيات التطبيقية، التعليم بمساعدة الحاسوب، ولغات البرمجة. وكل محور يحتوي على مجموعة من الكفايات معدة بطريقة ليكرت. وشمل التحليل الإحصائي للبيانات حساب المتوسطات لبنود ومحاور الاستبانة، واستخدام اختبار "ت "، وتحليل التباين أحادي الاتجاه للمقارنة بين استجابات أفراد العينة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن جميع أفراد العينة لديه استجابات إيجابية نحو الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب في مراحل التعليم العام، وأن جميع أفراد العينة ينظرون إلى معظم بنود الاستبانة على أنها مهمة، وأن اختلف ترتيب الكفايات في كل محور، وترتيب المحاور الرئيسية لأفراد العينة. وأشارت الدراسة إلى أن هنالك فروق دالة إحصائيا بين استجابات كل من: 1- العاملين بالجامعة والعاملين بوزارة التربية والتعليم في المحاور التالية: ثقافة الحاسوب، التعليم بمساعدة الحاسوب، والمجموع الكلي للمحاور، لصالح العاملين بالوزارة . 2- الإناث والذكور في محور ثقافة الحاسوب لصالح الإناث. 3- حملة درجة المؤهل العالي وحملة درجة المؤهل الجامعي في المحورين: ثقافة الحاسوب والتعليم بمساعدة الحاسوب لصالح حملة درجة المؤهل الجامعي. 4- حملة المؤهل التربوي وحملة المؤهل غير التربوي العاملين بالوزارة في المحور لغات البرمجة، لصالح حملة المؤهل التربوي.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم
Education
المدرسين -- تدريب.
Titleالكفايات العملية اللازمة لمعلم الحاسوب بمراحل التعليم العام
TypeArticle
Pagination21-52
Issue Number16
Alternative AbstractCompetencies for Computer Teacher in Public Schools The aim of this study is to explore the responses of the computer teachers in the Ministry of Education in the state of Qatar, as well as, the computer teachers in some academic departments in the University of Qatar regarding Competencies for computer teacher in public schools. An instrument prepared by the researcher was used in this study. The instrument consists of 4 main items: Computer Literacy, System and application Softwares, Computer Assisted Instruction, and Programming Languages. The results of the study Showed significant statistical differences between the following: 1- Academic Staff in the University and the teachers in the Ministry of Education, second group has more positive responses than the first group in CL,CAI, & the total of the main items. 2- Male and Female teachers, female teachers has more positive responses than male teachers in CL. 3- Higher degree holder and Bachelor degree holder, second group has more positive responses than first group in CL & CAI. 4- Educational degree holder and non - educational degree holder from Ministry of Education, first group has more positive responses than second group in programming languages.
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record