أثر استخدام التغذية الراجعة على تنمية كفاءة طلاب العلوم بكلية التربية لأداء التجارب المعملية بواسطة التعليم المصفر
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام التغذية الراجعة الممثلة في مشاهدة التسجيل التصويري وتوجيهات المعلم والزملاء على تنمية كفاءة الطلاب لأداء التجارب المعملية وذلك باستخدام التعليم المصغر.
تكونت عينة الدراسة من 40 طالبا من طلاب المستوى الرابع في تخصص العلوم تم توزيعها عشوائيا على أربع مجموعات حيث كانت المجموعة الأولى ضابطة تقوم بتكرار التجارب المعملية دون استخدام تغذية راجعة. أما المجموعة الثانية "التجريبية الأولى" فقد استخدم معها تغذية راجعة بواسطة الفيديو كما أن المجموعة الثالثة "التجريبية الثانية" استخدم معها تغذية راجعة بواسطة المعلم وتم استخدام تغذية راجعة من قبل الزملاء مع الجماعة الرابعة أأ التجريبية الثالثة".
تم تحليل كتب العلوم للمرحلة المتوسطة لتحديد الغارات العملية المساعدة في تدرسه
العلوم للصف الأول والثاني والثالث المتوسط، وأسفرت نتائج الدراسة عن تفوق المجموعات التجريبية التي استخدم معها تغذية راجعة على المجموعة الضابطة التي لم يستخدم معها تغذية راجعة. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن التغذية الراجعة المقدمة من قبل المعلم كانت أفضل أساليب التغذية الراجعة في زيادة إتقان طلاب العلوم للتجارب المعملية يليها التغذية الراجعة المقدمة من قبل مشاهدة الفيديو ثم الزملاء. بينما كانت التغذية الراجعة الناتجة عن مشاهدة الطلاب للتسجيل التصويري عن أدائهم أفضل أساليب التغذية الراجعة في زيادة سرعة أداء الطلاب للتجارب العملية يليها توجيهات العلم ثم الزملاء.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9112Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]