الأسس الدستورية للتعليم في دول الخليج العربية
Abstract
الهدف من هذه الدراسة هو التوصل إلى معرفة ما تقرره دساتير الدول العربية الخليجية بشأن
التربية والتعليم ومعرفة أهم الاتجاهات العامة المشتركة بينها.
وقد تطلبت الدراسة تحليل مضمون دساتير الدول العربية والخليجية التي لها دساتير مكتوبة
وهي الإمارات والبحرين وقطر والكويت أما بالنسبة للدول الأخرى فقد اعتمدنا على تشريعاتها
الأساسية وسياستها التعليمية المعلنة.
وقد اتضح من الدراسة أن الدساتير القومية والتشريعات الأساسية تأخذ بأحدث الاتجاهات
والمبادئ التي تسود الفكر والتطبيق التربوي على الصعيد العالمي وفسرنا ذلك بحداثة نظم التعليم في
هذه البلاد وصغير حجمها النسي مما يجعلها تستفيد من تجارب الدول الأخرى .
. ومن أهم هذه الاتجاهات والمبادئ ما يأتي:
- هدف التربية والتعليم هو تنمية الانتماءات الصحيحة وهي انتماءات خليجية عربية إسلامية
إنسانية.
- اعتبار التعليم عاملا أساسيا هاما لتقدم المجتمع ورفاهيته.
- الاعتراف بأن التعليم حق لكل مواطن.
- اعتبار الدول مسئولة عن التعليم تكفله وتشرف عليه.
- إلزامية التعليم أو توفيره بالمجان لكل من يطلبه.
- حرية دور العلم وتشجيع العلم والبحث العالي.
- التربية الدينية أساس هام في تربية المواطن.
- حرية الأفراد والهيئات في إنشاء مدارس خاصة أو أهلية.
- إسهام الدولة في ركب الحضارة الإنسانية والانفتاح على العالم الخارجي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9147Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]