إعداد أنموذج جديد للتدريس المصغر في ضوء آراء طالبات كلية التربية: دراسة ميدانية بالمدينة المنورة
المؤلف | محاسن ابراهيم شمو |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:50:43Z |
تاريخ النشر | 2000 |
اسم المنشور | Bulletin of the Faculty of Education |
الاقتباس | Bulletin of the Faculty of Education, 2000, No. 16, Pages 297-348. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التدريب على التدريس المصغر من خلا تدريس مقررات طرق التدريس بمحاولة كشف جوانب القوة والضعف من وجهة نظر الطالبات المتدربات. كذلك هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية إعداد أنموذج للتدريس المصغر يمكن تطبيقه بكليات التربية بالجامعات السعودية. وقد شملت عينة هذه الدراسة 52 طالبة من طالبات التربية الأسرية بالمستوى السادس بكلية التربية/فرع جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة اللاتي تم تدريبهن على التدريس المصغر لعامي 1418/ 1419 هـ و1419/1420 هـ . وقد استمرت فترة التدريب فصلا دراسيا كاملا لكل عام ولمدة ساعة واحدة من كل أسبوع تدربت فيها الطالبات على دروس في مقررات التربية الأسرية (التدبير والخياطة) في المر حلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. ودلت النتائج إلى فعالية التدريس المصغر في: تعلم طرق التدريس ؛ إكساب المتدربات مهارات التدريس الهامة؛ والاستفادة من تطبيق تحضير وتقويم الدروس ؛ تهيئة الطالبات المعلمات للتربية العملية وتقربهن من البيئة المدرسية. وقد وضحت العينة بعض المشكلات التي تعوق التدريس المصغر التي من أهمها ضيق الزمن، عدم عدالة بعض الزميلات في تقويم المتدربة، نسيان بعض مفردات الدرس، الارتباك، الحزازات بين المتدربات بسبب نقد الدروس، فقدان جانب الحوار الحي والتفاعل الذي يتم مع التلميذات في الميدان الحقيقي بالمدرسة. كذلك فقد أكدت العينة حماسها الشديد للتدريس المصغر واقترحت تطبيقه ابتداء من سنوات الدراسة الأولى بالكلية وتعميمه على جميع التخصصات. وقد شجعت هذه النتائج الإيجابية على إعداد أنموذج للتدريس المصغر يقترح تطبيقه بكليات التربية بالجامعات السعودية، كما قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات الأخرى. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | التعليم الجامعي University Education التدريس المصغر. طرق التدريس. الطلاب المعلمين. |
النوع | Article |
الصفحات | 297-348 |
رقم العدد | 16 |
الملخص البديل | The main objective of this study was to evaluate the Microteaching (MT) training programme applied through the study of teaching methods syllabus by pointing out its strengths and weaknesses based on the student-trainees' views. Another objective was to determine the extent of possibility of designing a model for MT that can be adaptable to the Saudi universities. Questionnaires and interview guides were developed by the researcher to investigate the views of a sample of 52 family education students of the Faculty of Education of King Abdul Al Aziz University at Al Madinah "•ho bad been trained in MT. The results showed: the effectiveness of MT in learning teaching methods; refining some teaching skills and the benefit of the lesson plan & evaluating check list that were used in the training. Also, the results explained that time is the most important problem facing MT followed by the absence of life dialogue and communication with real school students. Moreover, the sample indicated their benefit of MT in helping them in the teaching practice programme applied in the schools and they suggested the training in MT to begin from the early years of study in the Faculty and the generalization of MT for students of all specialties. Based on these positive results the researcher designed a new model for MT that suggested to be usable for Saudi universities. In addition, the study provided some other suggestions and recommendations. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]