اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة نحو العقاب البدني في المدارس وعلاقاتها ببعض المتغيرات المستقلة
Author | زايد عجير الحارثي |
Available date | 2009-11-25T13:50:57Z |
Publication Date | 1991 |
Publication Name | Bulletin of the Faculty of Education |
Citation | Bulletin of the Faculty of Education, 1991, No. 8, Pages 397-433. |
Abstract | إتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة نحو العقاب البدني في المدارس وعلاقتها ببعض المتغيرات المستقلة (أ) ملخص الدراسة تهدف الدراسة إلى (١) الكشف عن الاتجاهات السائدة لدى أولياء الأمور والمعلمين في مدينة مكة المكرمة نحو استخدام العقاب البدني . (٢) دراسة مصداقية المقاس الذي بناه الباحث نحو العقاب البدني . (٣) التعرف عل علاقة بعض المتغرات المستقلة ودلالتها الإحصائية ( كالسن والجنس ، والمهنة ، والمستوى التعليمي ) بالاتجاه نحو العقاب البدني . ( ٤ ). تقديم المقترحات والتوصيات العلمية التربوية المناسبة نحو قضية استخدام العقاب البدني في المدارس من عدمه . وفي سبيل تحقيق الأهداف أعلاه استخدم المقياس الذي بناه الباحث للاتجاهات نحو العقاب البدني وكذلك تم تصميم استمارة لقياس بعض المتغيرات ، كالسن والجنس والمهنة والمستوى التعليمي ، وتم تطبيق الدراسة لعينة قوامها أربعمائة ولي امر ومعلم ومعلمة من مدينة مكة المكرمة في عام ١٤١٠هـ. وقد توصل الباحث الى النتائج التالية : ( ١ ) ٦٧./' من افراد العينة يعارضون استخدام العقاب البدني في المدارس . (٢) لاتوجد علاقة دالة إحصائيا بين المتغيرالمتمثل في السن وبين المتغير التابع المتمثل في الاتجاه نحو العقاب البدني لدى افراد العينة عند مستوى ٥ ٠ , ٠ ٣) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو العقاب البدني عند مستوى ٥ ٠ , ٠ (٤) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات المراحل الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) في الاتجاه نحو العقاب البدني عند مستوى ٠,٠5 . (٥) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات التعليمية المختلفة ( الثانوي فما قبل ، أقل من الجامعي وأعلى من ثانوي ، الجامعي ، فوق الجامعي ) في الاتجاه نحو العقاب البدني، وقد كانت تلك الفروق الدالة بين مجموعة المستوى الأقل من الجامعي( أعلى من ثانوي ) وبين المستوى الجامعي والأعلى من الجامعي . وفي الوقت الذي توصي هذه الدراسة بمزيد من الابحاث عل عينات أكثر تمثيلأ وعلى متغرات أكثرشمولا ، إلا أن ماكشفت عنه نتابج هذه الدراسة يجعلنا ندعو الى عدم استخدام العقاب البدني إلا في أضيق الحدود وكذلك الدعوة الى رفع المستوى التعليمي لأولئك الذين يقومون بتعليم الأطفال وبالذات في المرحلة الابتدائية. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | العقوبات المدرسية الثواب و العقاب في التعليم. الطلبة -- علم النفس. الأباء و الأبناء. |
Type | Article |
Pagination | 397-433 |
Issue Number | 8 |
Alternative Abstract | This Study aims to achieve the followings : (1) Exploring the attitudes of parents, and teachers towards corporal punishement. (2) Studying the validity of the scale of attituds towards corporal punishment. constructed by the researcher. (3) Identifying the relationships between the indepentdent variables (i.e age; sex; occupation. and level of education) and the dependent variable (i.e Attitude towards corporal puneshment). (4) Providing some sientific-educational and psyhological grounds for solvig the issue of punishment in schools. To achive the above goals, the reseaecher, conducted his study, using his own scale to a sample of four hunderd people from Makkah city. Among Other Things, the Study reveales : (1) 67% of the sample opposed the use of corporal punishment in schools. (2) There is siginificant differnces between level of education and attitude towards corporal punishment Finally, the study suggested abolishing the use of corporal punishmont not by just prohipting it, but also by a mean of employing educational and psychological alernatives, such as upgrading the level of education of teachers especially in elementray level. |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]