التدريب على الكمبيوتر وأثره في تغيير اتجاهات الطالبات نحو الكمبيوتر
Abstract
تهدف هذه الدراسة التجريبية الى معرفة وتحديد أثر تدريس مقرر الحاسب الآلي في التعليم على تغيير اتجاهات عينة من طالبات كلية التربية نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم .
وقام الباحث بتصميم استبانة خاصة للحصول على البيانات المطلوبة ، وتشتمل الاستبانة على ثلاثين عبارة بواقع عشر عبارات لكل فرع من تطبيقات الكمبيوتر في التعليم وهي : ثقافة الكمبيوتر ، استخدام الكمبيوتر في الادارة التعليمية ، واستخدام الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في التعليم .
وشمل التحليل الاحصائي للبيانات اختبار النسبة التائية t-test ، وتحليل التباين ANOVA وذلك لتحليل البيانات في الاختبارين القبلي والبعدي .
وقد اشارت النتائج الى أن طالبات العينة لديهن اتجاهات ايجابية ومرتفعة قبل دراسة المقرر نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم في الفروع الثلاثة على الترتيب التالي : فرع الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في ادارة العملية التعليمية في المقام الأول ، يليه فرع استخدام الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في التعليم ، وأخيرا فرع ثقافة الكمبيوتر، وقد احتلت هذه الفروع الثلاثة لتطبيقات الكمبيوتر في التعليم نفس الترتيب في الأهمية في الاختبار البعدي ، وبمقارنة المتوسطات لهذه الفروع الثلاثة للاختبارين القبلي والبعدي لوحظ أن هناك ارتفاعا طفيفا في المتوسطات للاختبار البعدي عن القبلي كذلك اوضحت النتائج أن طالبات التخصص العلمي لديهن اتجاهات أكثر ايجابية عن طالبات التخصص الأدبي نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم في الاختبارين القبلي والبعدي .
وقد اشارت الدراسة ان هناك فرقا دالا احصائيا في اتجاهات الطالبات بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة ، وفيما يتعلق بفروع تطبيقات الكمبيوتر في التعليم كل على حدة فقد اوضحت نتائج الدراسة ان هناك فرقا
دالا احصائيا بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي في الفرع الخاص باستخدام الكمبيوتر في الادارة التعليمية CIMوالفرع الخاص باستخدام الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية CAI ولم تسجل فرقا دالا احصائيا في الفرع الخاص بثقافة الكمبيوتر CL.
وأوضحت نتائج الدراسة انه ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات التخصص الأدبي مقارنة باتجاهات طالبات التخصص العلمي نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة قبل دراسة المقرر وبعد دراسته ، كذلك اوضحت نتائج الدراسة ان هناك فروقا ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات التخصص الأدبي قبل دراسة المقرر مقارنة باتجاهاتهن بعد دراسة المقرر لصالح الاختبار البعدي ، واوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند طالبات العلوم عند مقارنة اتجاهاتهن قبل دراسة المقرر مع اتجاهاتهن بعد هراسة المقرر .
وفيما يتعلق بأثر التخصص على الاتجاهات نحو الفروع الثلاثة لتطبيقات الكمبيوتر في التعليم كل على حدة ، اوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية قبل دراسة المقرر بين اتجاهات طالبات التخصص العلمي مقارنة باتجاهات التخصص الادبي في فرعين وهما : استخدام الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في الادارة التعليمية واستخدامه كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية ، وعلى العكس في الفرع الخاص بثقافة الكمبيوتر والدلالة الاحصائية لصالح طالبات العلوم ، أما النتائج بعد دراسة المقرر وبعد مقارنة اتجاهات التخصصين في كل فرع على حدة (CL,CAI,CMI) فهي كالتالي : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات التخصص الادبي والتخصص العلمي في نوعين وهما : استخدام الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في الادارة التعليمية واستخدامه كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية ، وعلى العكس في الفرع الخاص بثقافة الكميوتر والدلالة الاحصائية لصالح طالبات العلوم ، كذلك من النتائج التي توصلت لها الدراسة ، أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الدرجة النهائية لطالبات التخصص الادبي مقارنة بالدرجة النهائية لطالبات التخصص العلمي .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9261Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]