مقياس فعالية أداء مدير المدرسة لأدواره المتوقعة
Abstract
في الإدارة تتحدد الأدوار للعاملين من خلال تحديد الوظيفة لمهامها ونشاطاتها، لذا فإن أدوار مدير المدرسة لابد وأن تستجيب للمهام والواجبات والمسئوليات المنوطة به بحكم موقعه الوظيفي، وينبغي على مدير المدرسة أن يقوم بأداء جميع الأدوار المطلوبة منه بشكل متوازن وأن لا يغفل بعض أدواره أو يركز على بعضها على حساب الأدوار الأخرى.
استهدفت الدراسة تحديد الأدوار المتوقعة التي يمارسها مدير (مديرة) المدرسة وبناء مقياس لتقويم فعالية أداء مدير (مديرة) المدرسة لهذه الأدوار. وبعد إطلاع الباحث على أدبيات الدراسة في مجال الإدارة التربوية والإدارة المدرسية والدراسات الميدانية التي تناولت بالتحليل أدوار مدير المدرسة، قام الباحث ببناء مقياس فعالية أداء مدير المدرسة لأدواره المتوقعة. وتكونت فقرات المقياس في صورته النهائية من 60 فقرة تغطي ستة أبعاد تمثل الأدوار المختلفة التي يقوم بها مدير المدرسة الحديثة وهي: الدور القيادي، والدور الإداري، والدور الإشرافي، والدور التقويمي، والدور التخطيطي، والدور الإنساني. وقد تحقق للمقياس الصدق المنطقي والصدق البنائي كما بلغ معامل ثبات المقياس 0.83 من خلال تقنينه بعد تطبيقه على عينة قوامها 2280 مديرا ومديرة منهم 1305 مديراً و 975 مديرة بالمراحل التعليمية المختلفة. وبالتالي يمكن الثقة فيما يسفر عنه تطبيق المقياس من نتائج.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9300Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]