قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض الموافق المدرسية
Abstract
صمم هذا البحث للتعرف على الفروق في قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض المواقف المدرسية باختلاف العمر، سنوات الخبرة في مجال الادارة المدرسية، سنوات الخبرة في مجال التدريس، المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية للمدرسة التي تديرها عند أجراء البحث. وقد تم صياغة خمس فرضيات لتحقيق هدف البحث. ولاختبار صحة الفروض، تم تصميم استبانة لقياس قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض المواقف المدرسية. وقد تم حساب الخصائص القياسية النفسية من صدق وثبات لتلك الاستبانة. وتكونت عينة البحث من 98 مديرة من مديرات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في منطقة الأحساء التعليمية. أستخدم أسلوب كا 2 لتحليل بيانات البحث، وانتهت النتائج إلى دعم صحة اختبارات البحث جزئيا التي نصت على عدم وجود اختلاف في قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض المواقف المدرسية باختلاف العمر، سنوات الخبرة في مجال الادارة المدرسية، سنوات الخبرة في مجال التدريس، المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية للمدرسة التي تديرها عند إجراء البحث. وانتهى البحث بعدة توصيات وبحوث مقترحة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9303Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]