قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض الموافق المدرسية
الملخص
صمم هذا البحث للتعرف على الفروق في قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض المواقف المدرسية باختلاف العمر، سنوات الخبرة في مجال الادارة المدرسية، سنوات الخبرة في مجال التدريس، المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية للمدرسة التي تديرها عند أجراء البحث. وقد تم صياغة خمس فرضيات لتحقيق هدف البحث. ولاختبار صحة الفروض، تم تصميم استبانة لقياس قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض المواقف المدرسية. وقد تم حساب الخصائص القياسية النفسية من صدق وثبات لتلك الاستبانة. وتكونت عينة البحث من 98 مديرة من مديرات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في منطقة الأحساء التعليمية. أستخدم أسلوب كا 2 لتحليل بيانات البحث، وانتهت النتائج إلى دعم صحة اختبارات البحث جزئيا التي نصت على عدم وجود اختلاف في قدرة مديرة المدرسة على التصرف في بعض المواقف المدرسية باختلاف العمر، سنوات الخبرة في مجال الادارة المدرسية، سنوات الخبرة في مجال التدريس، المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية للمدرسة التي تديرها عند إجراء البحث. وانتهى البحث بعدة توصيات وبحوث مقترحة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9303المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]