Show simple item record

Authorفخرو, حصة عبد الرحمن
Authorعمر, محمود احمد
Available date2009-11-25T13:53:35Z
Publication Date1992
Publication NameBulletin of the Faculty of Education
CitationBulletin of the Faculty of Education, 1992, No. 9, Pages 215-258.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/9313
Abstractحاولت الدراسة- بطرح خمسة فروض موجهة- الكشف عن الدور الذي يلعبه الاندماج في بيئة الجامعة بجميع متغيراتها في إذابة الفوارق التي قد توجد بين (62 طالبة) من طالبات البرنامج العام للجامعة من المقيدات بالفصل الدراسي الثاني، ومثلهن من الفصل الثامن، إلى جانب (62 طالبة) من طالبات البرنامج التكويني والمقيدات بالفصل الثاني، ومثلهن من الفصل الثامن اللواتي درجن عند التحاقهن بالجامعة في البرنامج التكويني، ولاختبار الفروض استخدمت أربعة مقاييس هي: موضع الضبط، مفهوم الذات الأكاديمي، عادات الاستذكار، الدافعية في الحياة، وبعد أجراء العمليات الاحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- أشارت النتائج إلى تأييد الفرض الأول، حيث اتضح أن جميع قيم النسب الفائية لمتغيرات مقياس (الدافعية في الحياة) دالة، ووجدت فروق دالة بين المجموعات الأربع في ثلاثة أبعاد من مقياس (عادات الاستذكار) ، كذلك وجدت فروق دالة بين المجموعات في كل من مقياسي (مفهوم الذات وموضع الضبط). 2- أشارت نتائج الفرض الثاني إلى تأييده أيضا، وإلى وجود فروق دالة بين طالبات مجموعتي الفصل الثاني الملتحقات بالبرنامج العام للجامعة، والمقيدات بالبرنامج التكويني في 60% من متغيرات الدراسة. إذ كانت الأولى أكثر شعورا بالحاجة لتحقيق الذات، وأكثر تقبلا للتعليم الجامعي، وأكثر إيجابية نحو الدراسة الجامعية، كما تميزن بمفهوم ذات أكاديمي مرتفع وبموضع ضبط داخلي. 3- أشارت نتائج الفرض الثالث- الخاص بمجموعتي الفصل الدراسي الثامن- إلى اختفاء الفروق التي سبق وأن وجدت بين طالبات الفصل الدراسي الثاني في الحاجة لتحقيق الذات، وتقبل التعليم، والاتجاه نحو الدراسة، وموضع الضبط، وظلت الفروق بينهن في مفهوم الذات أكاديمي، وقد حققت المجموعتان نموا ملحوظا في الإحساس بالحاجة إلى تحقيق الذات. 4- لقد أشارت نتائج كل من الفرضين الرابع والخامس إلى: أن لبيئة الجامعة نواتج مصاحبة دالة في النمو الوجداني للطالبات، تتمثل في بزوغ الحاجة لتحقيق الذات، وزيادة التقبل للتعليم، وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو الدراسة، إلى جانب النمو الواضح في مفهوم الذات أكاديمي، والاتجاه أكثر نحو الضبط الداخلي وفي هذه النتائج تأكيدا واضحا لكل من الفرضين السابقين.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالتعليم الجامعي
University Education
الجوانب النفسية
Titleدور الجامعة في تغير بعض النواتج المعرفية والوجدانية للطالبات
TypeArticle
Pagination215-258
Issue Number9
Alternative AbstractThe study tried to explore the role of being engaged in the university environment in changing the student's emotional outcomes (motivation-deficiency and growth needs-study habits, academic self-concept, and locus of control). The sample consisted of 248 of Qatar university students (females) divided in 4 groups of- 62 students each . Two of them were enrolled in the general program of the univ. (the second term and seniors) , the third group was enrolled in the second term aspecial program of the univ. (Formative program) which aimed to prepare the lower achiever students at the secondary school for attaining the general prog., the forth group (seniors) was enrolled in the general prog. Also but at the beginning of their university study was enrolled in the special prog, (seniors-originally formative program) . The hypotheses were tested using one-way ANOVA, and test. The results showed that there were differences between the above 4 groups in the study variables. The post hoc comparisons showed the differences were reduced in the case of the 2 seniors groups (general prog., general prog.-originally formative prog.) in the need of self-actualization, learning acceptance, attitudes towards the study, locus of control, except the academic self-concept (was higher in general program group). Also there was a clear evidence that the university environment have an effect on the development of the student's emotional outcomes .


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record