• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of College of Sharia & Islamic Studies
  • 2019 - Volume 36 - Issue 2
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of College of Sharia & Islamic Studies
  • 2019 - Volume 36 - Issue 2
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    نحو إحياء مفهوم التربية الأصيل

    Thumbnail
    View/Open
    نحو إحياء مفهوم التربية الأصيل.pdf (679.2Kb)
    Date
    2019
    Author
    المصلح، محمد أبو بكر
    Al-Musleh, Mohamed Abubakr A
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يستجيب هذا البحث استجابة أولية أساسية لتحدي حالة التقليد غير البصير والتبعية غير الواعية للآخر- في المجال التربوي على وجه التحديد - وهي الحالة السائدة التي تحول دون الإبداع الذاتي والتطور النوعي الفعلي لأمتنا الإسلامية في مرحلتها الراهنة، والمتجسدة بأشد صورها دلالة في كون مفهوم التربية نفسه بات مشحوناً بدلالات مستوردة من نسق فكري مغاير إجمالاً - في منطلقاته الفلسفية والثقافية - للنسق الفكري الأصيل للأمة، مما أدى إلى غياب أو ضمور الدلالات الأصيلة للمفهوم فضلاً عن تجسيدها تطبيقاً في مؤسساتنا التربوية. تتمثل هذه الاستجابة في كون هذا البحث محاولة للتحرر من تلك الدلالات المستوردة عبر السعي لإحياء مفهوم التربية الأصيل وتحريره في ضوء القرآن الحكيم باعتباره المرجعية العليا للتأصيل وتأسيس المنظومة المفاهيمية الخاصة بالأمة الإسلامية؛ وذلك انطلاقاً من تحليل دلالي دقيق لجذور مفهوم التربية في المعاجم العربية، باعتباره خطوة منهجية تأسيسية في البحث التحليلي التأصيلي للمفهوم. وبهذه الانطلاقة المنهجية الحيوية يكشف هذا البحث مدى ثراء الدلالات الأصيلة لكلمة التربية، والذي يتعزز بما يكشف عنه البحث كذلك من أن التربية عُرِّفت في مراجع أصيلة مرتبطة بمعاني مفردات القرآن بصيغة مجملة تستوعب كل ذلك المخزون الدلالي الأصيل الثري للتربية؛ مما يدل على أن كلمة التربية كانت بالفعل تُتداول في تلك المراجع الأصيلة بحمولة دلالية أصيلة ثرية. وبتوظيف نتائج تحليل الدلالات الأصيلة وتحليل التعريف المجمل الأصيل للتربية يقدم هذا البحث تحريراً جامعاً مؤصلاً لمفهوم التربية، ومن ثم يحلل التعريف المجمل في ضوء القرآن.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2019.0218
    http://hdl.handle.net/10576/11849
    Collections
    • 2019 - Volume 36 - Issue 2 [‎7‎ items ]
    • Creed and Dawa [‎152‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video