• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المرجعية الثقافية في الخطاب الروائي في قطر : روايتا (غصن أعوج) و (شو) لأحمد عبدالملك - أنموذجا

    Thumbnail
    عرض / فتح
    عفيفة الكعبي- النسخة المقبولة للرسالة-مكتب الدراسات العليا.pdf (2.480Mb)
    التاريخ
    2020-01
    المؤلف
    الكعبي, عفيفة منادي
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    باتت الرواية القطرية تتبوأ مكانا على الساحة الثقافية والإبداعية المحلية، وشهدت السنوات الأخيرة تزايد ا في حجم الإصدارات كما وكيفا، فكان من الأهمية الوقوف لدراسة هذا التطور (السردي) فيها. من هنا، عملت الدراسة على تناول أحد جوانب الرواية وهو موضوع المرجعية من خلال دراسة أعمال روائية للروائي أحمد عبد الملك تمثلت في روايتي: (غصن عوج ) و(شو Shu) الثقافية للإجابة عن الأسئلة الآتية: ما المقصود بالمرجعية الثقافية؟ وما أنواع المرجعيات؟ وهل اعتمد الروائي أحمد عبد الملك على المرجعيات في بناء روايتيه؟ وكيف أثر وجود المرجعيات في القيمة الثقافية والفنية للروايتين؟ وقد استندت الرسالة على الدراسة الثقافية في تناول الموضوع في شقيه النظري والتطبيقي. وانتهت الدراسة إلى أن المرجعية الثقافية عنصر مهم في بناء الرواية، وأن فمنها المرجعية التاريخية، والمرجعية الدينية، المرجعية الثقافية متعددة المجالات والمرجعية الفلسفية، والمرجعية التراثية الأدبية، وغيرها من المرجعيات، وأن الروائي يعتمد على المرجعيات ليجعلها حمولة إيديولوجية فيما يختاره من أجزاء من مرجعية ما، أو تفضيل مرجعية على أخرى بما يخدم رؤيته في العمل الروائي. في الدراسة التطبيقية، اتضح أن الروائي القطري أحمد عبد الملك قد وظف المرجعية التاريخية في رواية (غصن أعوج) عبر عناصر الرواية من شخصيات وأمكنة وأحداث وأزمنة، وذلك باعتماده التاريخ الإسلامي للفتوحات ليناقش قضية الاختلاف مع Shu الآخر والتعصب. أما في رواية (شوshu ) ، فقد وظف الروائي المرجعية الواقعية ونهل من الواقع الاجتماعي، والسياسي والذاتي، محاولا بذلك تفكيك هيمنة الواقع عبر التعليق ، والذاتي ، والسياسي ، من الواقع الاجتماعي على خطاباته ليكون خطاب روايته خطاب ا مضادا لهيمنة خطابات الواقع
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/15303
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎59‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video