• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المشاركة التعاونية بين معلمي التربية الخاصة وأسر طلاب ذوي الإعاقة

    Thumbnail
    View/Open
    160.pdf (396.4Kb)
    Date
    2021
    Author
    البوعينين، فاطمة محمد
    المري، عالية سالم
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المشاركة التعاونية بين معلمي التربية الخاصة وأسر الأطفال من ذوي الإعاقة، من خلال معرفة ترتيب مبادئ التعاون لدى أسر ذوي الإعاقة ومعلمي التربية الخاصة ومن ثم مقارنتها، ومعرفة مدى رضا أسر ذوي الإعاقة للكفاءة المهنية والتواصل لمعلمي التربية الخاصة وانعكاسها في تعزيز المشاركة التعاونية، أما في الجانب التطبيقي؛ فقد سعت الدراسة إلى مقارنة النتائج بين درجات مقياس التعاون والكفاءة المهنية والتواصل، والربط بينها وأثرها على فاعلية التعاون في مدارس المجتمع القطري، ثم الاستفادة من هذه النتائج للوصول إلى المقترحات والتوصيات التي من الممكن أن تسهم في تعزيز المشاركة التعاونية بين معلمي التربية الخاصة وأسر الأطفال من ذوي الإعاقة. تكونت عينة الدراسة من أربع عشرة من أسر الأطفال ذوي الإعاقة المسجلين في مدرسة حكومية (مركز دمج) في دولة قطر. وطبقت الباحثتان مقياس الشراكة من إعداد خليفة (2018) المكون من (46) سؤالا، كما تم إجراء مقابلة مع معلمة التربية الخاصة. واستخدمت الباحثتان المنهج الكمي والكيفي. خلصت الدراسة إلى أن ترتيب مبادئ التعاون اختلفت لدى أسر ذوي الإعاقة، بينما كان ترتيبها متساويًا لدى معلمي التربية الخاصة، ولكن عند المقارنة بين نتائج الطرفين تبين أن الكفاءة المهنية والاتصال احتلتا المرتبة الأخير من مبادئ التعاون لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقة مقارنة بترتيبها المتكافئ لدى معلمة التربية الخاصة؛ بما يشير إلى أن هناك تأثيرات على المشاركة التعاونية بين الطرفين مما يحول دون المشاركة التعاونية الفعالة؛ لذا من المهم بناء شراكة فعالة تساعد أسر الأطفال ذوي الإعاقة لمساعدتهم وتمكينهم من التعامل بشكل أفضل مع أطفالهم.
    URI
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0195
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24481
    Collections
    • Psychological Sciences [‎124‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video