• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المشاركة التعاونية بين معلمي التربية الخاصة وأسر طلاب ذوي الإعاقة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    160.pdf (396.4Kb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    البوعينين، فاطمة محمد
    المري، عالية سالم
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المشاركة التعاونية بين معلمي التربية الخاصة وأسر الأطفال من ذوي الإعاقة، من خلال معرفة ترتيب مبادئ التعاون لدى أسر ذوي الإعاقة ومعلمي التربية الخاصة ومن ثم مقارنتها، ومعرفة مدى رضا أسر ذوي الإعاقة للكفاءة المهنية والتواصل لمعلمي التربية الخاصة وانعكاسها في تعزيز المشاركة التعاونية، أما في الجانب التطبيقي؛ فقد سعت الدراسة إلى مقارنة النتائج بين درجات مقياس التعاون والكفاءة المهنية والتواصل، والربط بينها وأثرها على فاعلية التعاون في مدارس المجتمع القطري، ثم الاستفادة من هذه النتائج للوصول إلى المقترحات والتوصيات التي من الممكن أن تسهم في تعزيز المشاركة التعاونية بين معلمي التربية الخاصة وأسر الأطفال من ذوي الإعاقة. تكونت عينة الدراسة من أربع عشرة من أسر الأطفال ذوي الإعاقة المسجلين في مدرسة حكومية (مركز دمج) في دولة قطر. وطبقت الباحثتان مقياس الشراكة من إعداد خليفة (2018) المكون من (46) سؤالا، كما تم إجراء مقابلة مع معلمة التربية الخاصة. واستخدمت الباحثتان المنهج الكمي والكيفي. خلصت الدراسة إلى أن ترتيب مبادئ التعاون اختلفت لدى أسر ذوي الإعاقة، بينما كان ترتيبها متساويًا لدى معلمي التربية الخاصة، ولكن عند المقارنة بين نتائج الطرفين تبين أن الكفاءة المهنية والاتصال احتلتا المرتبة الأخير من مبادئ التعاون لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقة مقارنة بترتيبها المتكافئ لدى معلمة التربية الخاصة؛ بما يشير إلى أن هناك تأثيرات على المشاركة التعاونية بين الطرفين مما يحول دون المشاركة التعاونية الفعالة؛ لذا من المهم بناء شراكة فعالة تساعد أسر الأطفال ذوي الإعاقة لمساعدتهم وتمكينهم من التعامل بشكل أفضل مع أطفالهم.
    معرّف المصادر الموحد
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0195
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24481
    المجموعات
    • العلوم النفسية [‎124‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video