• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء وحل المشكلات على الأداء التدريسي لمعلمي العلوم

    Thumbnail
    عرض / فتح
    221.pdf (7.083Mb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    المالكي، فاطمة علي
    برهم، أريج عصام
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    "هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء وحل المشكلات على الأداء التدريسي لمعلمي العلوم، وقد تناولت الدراسة الحالية عدة مجالات؛ شملت تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس بالإضافة إلى النمو المهني للمعلم وبيئة التعليم والتعلم. بلغ عدد المشاركين في الدراسة (8) معلمات علوم بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية في دولة قطر، بنسبة (50%) تقريبًا من أصل (17) معلمة ممن حضرن البرنامج التدريبي. استخدم الباحثون استمارة الملاحظة الصفية لقياس الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل/وبعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على كيفية التخطيط والتطبيق لأنشطة التعلم القائم على الاستقصاء وحل المشكلات. كما استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية، المتمثلة في حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات الأداء التدريسي للمعلمين في استمارة الملاحظة الصفية. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي دال إحصائيًا للبرنامج التدريبي القائم على الاستقصاء وحل المشكلات على الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بشكل عام. وبشكل خاص، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر البرنامج التدريبي في مجال التقويم الصفي حيث جاء في المرتبة الأولى، تلاها في المرتبة الثانية مجال التخطيط للدروس، وجاء في المرتبة الثالثة مجال التنفيذ للدروس، كما احتل النمو المهني المرتبة الرابعة، بينما لم تظهر الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في مجال بيئة التعليم والتعلم. وقد قدمت الدراسة الحالية عددًا من التوصيات في ضوء نتائجها؛ حيث أوصت بتنفيذ البرنامج التدريبي القائم على الاستقصاء وحل المشكلات لمعلمي العلوم في صفوف المرحلة الابتدائية، وكذلك تعزيز التعاون بين مركز التدريب والتطوير التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي، والمركز الوطني للتطوير التربوي في جامعة قطر."
    معرّف المصادر الموحد
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0197
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24483
    المجموعات
    • العلوم النفسية [‎124‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video