• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2021 - Volume 18 - Issue 18
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2021 - Volume 18 - Issue 18
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التعلّم المهني للمعلمين في سلطنة عمان نموذج القياس وواقع الممارسة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    التعلّم المهني للمعلمين في سلطنة عمان نموذج القياس وواقع الممارسة.pdf (792.0Kb)
    التاريخ
    2022-03-28
    المؤلف
    بنت سالم الحارثية, خالصة
    فتحي الهنداوي المهدي, ياسر
    بن سليمان الفهدي, راشد
    شاه بور حسن حماد, وحيد
    Salim Hamed Al Harthi, Khalsa
    F. Hendawy Al Mahdy, Yasser
    Sulaiman Al Fahdi, Rashid
    Shahbour Hammad, Waheed
    ...show more authors ...show less authors
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى اختبار مدى مطابقة نموذج قياسٍ رباعي الأبعاد للتعلم المِهْني للمعلمين لبيانات الواقع الميداني في سلطنة عمان، ومن ثَم تعرُّف أنشطة التعلم المهني الأكثر ممارسة من المعلمين في سلطنة عمان، وتحديد مدى تباين تقديرات المعلّمين لدرجة ممارستهم لأنشطة التعلم المهني باختلاف الجنس وسنوات الخبرة. وقد اعتمدت الدراسة منحى البحث الكمي؛ إذ جَمعت البياناتِ من (315) معلمًا ومعلمة من محافظة مسقط، وذلك باستخدام مقياس التعلم المهني للمعلمين، المكون من أربعة أبعاد، هي: التأمل، والتجريب، والتعاون، واستقصاء المعرفة. وقد كشفت النتائج عن مطابقة جيدة لنموذج قياس التعلم المهني للمعلمين في السياق التعليمي بسلطنة عمان مع تعديلات طفيفة، كما أظهرت النتائج أن بُعد «التجريب» كان أكثرَ أنشطة التعلم المهني ممارسةً لدى المعلمين، يليه «التأمل» فـ«التعاون»، وأخيرًا «استقصاء المعرفة» من مصادرها الإنسانية والمادية. علاوة على ذلك، توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في ممارسة أبعاد التعلم المهني بين المعلمين الذكور والإناث، باستثناء بُعد «التجريب» الذي ظهر فيه اختلاف في الممارسات بين الجنسين؛ لصالح الإناث. أما سنوات خبرة المعلمين فلم يكن لها تأثير في درجة ممارستهم لأبعاد التعلم المهني، وأخيرًا خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها اقتراح تبني النظام التعليمي بسلطنة عمان برامجَ واضحةً ومنظمةً لتعزيز ممارسات التعلم المهني لدى المعلمين في المدارس ومتابعتها، والتوصية بإيجاد رابطة أو نقابة مهنية للمعلمين للمساهمة في مزيد من تمهين مهنة المعلم في سلطنة عمان، ورفع مستوى تعلمهم المهني.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0060
    http://hdl.handle.net/10576/33318
    المجموعات
    • 2021 - Volume 18 - Issue 18 [‎7‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video