• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2022 - Volume 20 - Issue 20
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2022 - Volume 20 - Issue 20
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    وجهة نظر معلمي الرياضيات نحو التعلم عن بعد في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لِلِوَاءَي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد - الأردن

    Thumbnail
    View/Open
    وجهة نظر معلمي الرياضيات نحو التعلم عن بعد في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لِلِوَاءَي الطيبة والوسطية.pdf (542.2Kb)
    Date
    2023-01-10
    Author
    علي محمود غنيمات إيمان حسن مطالقة, محمد
    Ali Ghunaimat Eman H. Matalka, Mohammad
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى بيان وجهة نظر معلمي الرياضيات في مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد في الأردن في التعلم عن بعد. طُوِّرت استبانة مكونة من 70 فقرة ضمن أربعة محاور، هي: درجة استخدام وسائل التعليم عن بعد، والإيجابيات، والتحديات، وآليات التفعيل. تكونت عينة الدراسة من 98 معلمًا ومعلمة، كان اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2020/2021. أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام التعلم عن بعد جاءت متوسطة، في حين جاءت الإيجابيات بدرجة متوسطة، كما أسفرت النتائج عن أن تحديات التعليم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة. وأشارت الدراسة إلى بعض آليات تفعيل التعليم عن بعد، ولم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات، وهي: تعزيز الأثر الإيجابي لاستخدام التعليم عن بعد في تدريس الرياضيات لدى الطلبة والمعلمين، والعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه معلمي الرياضيات في استخدام التعليم عن بعد، مع الأخذ بعين الاعتبار لآلياتِ تفعيل التعليم عن بعد، وخاصة: التحسين والزيادة لسرعة الإنترنت للطلبة والمعلمين في مناطق عملهم وسكنهم، وتزويد المعلمين والطلبة بالأجهزة التقنية والذكية اللازمة للتعلم عن بعد، وتصميم مواقع ومنصات للتعليم عن بعد تناسب تعلم الرياضيات وتدعم تطبيقاتها.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0090
    http://hdl.handle.net/10576/39410
    Collections
    • 2022 - Volume 20 - Issue 20 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video