• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 1
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 1
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تصوُّراتُ المعلمين حول كفاءتِهم الذاتيةِ في التَّعليم عن بُعدٍ وعلاقتُها بممارساتِهم التدريسية في الفصولِ الافتراضية بسَلطنةِ عُمان

    Thumbnail
    عرض / فتح
    تصوُّراتُ+المعلمين+حول+كفاءتِهم+الذاتيةِ+في+التَّعليم+عن+بُعدٍ+وعلاقتُها+بممارساتِهم+التدريسية+في+الفصولِ+الافتراضية+بسَلطنةِ+عُمان.pdf (593.1Kb)
    التاريخ
    2024-07-10
    المؤلف
    البلوشي, مريم بنت حسن
    البدري, سلامة بنت سعيد
    أمبوسعيدي, عبد الله بن خميس
    AlBiloshi, Maryam Hasan
    Al Badri, Slama Said
    Ambusaidi, Abdullah Khamis
    ...show more authors ...show less authors
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسةُ إلى التعرُّف على تصورات المعلمين حول كفاءتهم الذاتية في التعليم عن بعد، وعلاقتها بممارساتهم التدريسية في الفصول الافتراضية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدَّ الباحثون مقياسًا لتصورات المعلمين، وبطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية في الفصول الافتراضية. شملت الدراسة عينة من المعلمين في سلطنة عمان تمثلت في 249 معلمًا ممن أجابوا إلكترونيًا عن مقياس التصورات، ثم اختير 20 معلمًا منهم ممن توفرت لديهم تسجيلات لحصصهم الافتراضية في منصة Google Classroom في العام الدراسي (2020-2021)، واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والتوصل إلى النتائج. أوضحت نتائج الدراسة أن تصوراتِ المعلمين حول كفاءتهم الذاتية في التعليم عن بعد جاءت بمستوى عالٍ، وأن ممارساتهم التدريسية في التعليم عن بعد جاءت بمستوى متوسط، وأنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تصورات المعلمين حول كفاءتهم الذاتية في التعليم عن بعد وواقع ممارساتهم التدريسية في الفصول الافتراضية. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بتحديد قائمة بالمهارات التي يتطلبها التعليم عن بعد، وتنفيذ برامج تدريبية تلبي احتياجاتِ المعلمين في التطبيقات التقنية للتدريس الرقمي من أجل الاستمرار في توظيف التقنية، ومنصات التعلم الإلكتروني.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0161
    http://hdl.handle.net/10576/58971
    المجموعات
    • 2024 - Volume 24 - Issue 1 [‎10‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video